سياسية

المياه النيابية: أزمة تركيا الاقتصادية قد تدفعها للتعاون مع العراق في ملف المياه

رجح عضو لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية، رفيق الصالحي، ان تدخل تركيا في مشاريع استثمارية تدعم تطوير وتقدم العراق، مشيرا الى ان البلد الجار يعيش اليوم، ازمة اقتصادية خانقة تدفعه للتعاون.

وقال الصالحي في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “أنقرة تبحث عن توقيع اتفاق بينها وبين بغداد، يساهم بحل مشكلة المياه، ويتضمن انشاء مجموعة من المشاريع الاروائية العملاقة التي تغذي مساحات واسعة وفي مختلف مناطق العراق”، مبينا ان “مجموعة المشاريع ستمر عبرها مياه دجلة والفرات، بما يضمن الاستغلال الأمثل للمياه وفق جدوى اقتصادية تصب في مصلحة البلدين”.

واضاف، ان ” العراق أمامه فرصة كبيرة لحل مشكلة المياه مع تركيا، عبر بوابة الاستثمار لتحقيق جدوى اقتصادية مهمة يستفيد منها البلدان”، لافتا الى ان “هذا الاتفاق يعتمد بالدرجة الأساس على قدرة الحكومة العراقية في إقناع الجانب التركي”.

واوضح، ان “تركيا التي تعاني اليوم من أزمة اقتصادية خانقة وارتفاع في مستوى التضخم، وهي تبحث عن سبل ومعالجات لحل هذه الأزمة، وهي على أتم الاستعداد لفتح أفق التعاون مع العراق”، مشيرا الى انه “بعد دراسة المشاريع، اذا ما وجدنا ان فيها ايجابية للعراق من خلال الاستثمار، سنرحب بهذه الخطوة التي تساهم بتطور العراق وتقدمه”.

وخلال هذا الأسبوع، شهدت بغداد زيارات رسمية لمسؤولين اتراك، ناقشت العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مسؤولي البلدين، آخرها زيارة مبعوث الرئيس التركي رجب طيب اردوغان لبحث التعاون في مجال المياه.

زر الذهاب إلى الأعلى