سياسية

البرلمان: مخصصات الموازنة لتوفير الأدوية السرطانية غير كافية

أعلنت لجنة الصحة والبيئة النيابية، اليوم الخميس، إكمال 75% من تعاقدات شراء الأدوية الخاصة بأمراض السرطان، فيما أكدت أن خصصات الموازنة لتوفيرها غير كافية.

وقال رئيس اللجنة، ماجد شنكالي إن “الموازنة كان من المفترض أنها وضعت مخصصات لشراء أدوية الكيماديا الخاصة بامراض السرطان، ولكن الموازنة التي تم اطلاقها هي لشراء الأدوية لعام 2024”.

وأضاف أن “الأدوية السرطانية لعام 2023  كان يفترض من الوزارة والحكومة السابقة أن توفرها ضمن موازنة عام 2022”.

وتابع شنكالي، أن “وزارة الصحة الآن مستمرة بشراء الأدوية ولكن العقود لا تصل  لان   الشركات العالمية لصناعة الأدوية السرطانية تحتاج إلى فتح  اعتماد مالي، فضلا عن اعطائهم اذن بالكمية التي تحتاجها وزارة الصحة  بعدها يتم صناعة الأدوية وشحنها وهذا يحتاج على الأقل بين 90 إلى 180 يوماً”.

وبين أن “لجنة الصحة والبيئة تابعت كل العقود التي أجريت ووجدنا أن نسبة 75% من التعاقدات الخاصة بالأدوية للأمراض السرطانية اكملت  وهي الآن في الشحن وباقي الـ25 بالمئة أكملت تعاقدات وهي الآن في طور الانتاج”.

ولفت رئيس اللجنة، إلى أنه “خلال الفترة المقبلة ايضا ستصل الى وزارة الصحة الوجبات الخاصة للعام الماضي وسيتم توزيعها على المستشفيات مباشرة”.

وقال إن “أدوية امراض السرطان بصورة عامة مكلفة جدا، والاموال المخصصة  إلى الامراض السراطنية لا يمكن توفير أكثر من 30 بالمئة من الحاجة”، مبينا أن “الأموال المخصصة لهذا الادوية هي 10 بالمئة من الموازنة”.

وأضاف، أن “العراق يواجه مشكلة أخرى وهي أن أدوية الأمراض السرطانية لا يمكن توفيرها إلا بالقطاع الحكومي، لذلك على وزارة الصحة والحكومة تطوير النظام  والسماح للقطاع الصحي الخاص ايضا باستيراد  الادوية وتوفيرها ولكن باشراف القطاع العام”.

وختم رئيس اللجنة بالقول، إن “الأدوية السرطانية الداخلة إلى المذاخر كلها ادوية غير مفحوصة وغير أمينة وغير قانونية، لان ادوية السرطان لا تدخل الى العراق سوى عن طريق شركة كيماديا فقط”.

زر الذهاب إلى الأعلى