سياسية

تأكيد نيابي على تشريع قانون خاص بتشكيل المجلس الأعلى للمياه

أعلن مجلس النواب، اليوم الاثنين، عن عزمه تشريع قانون خاص بتشكيل المجلس الأعلى للمياه.

وذكر بيان لمكتبه أن النائب الأول لرئيس مجلس النواب محسن المندلاوي، استقبل اليوم الاثنين، وزير الموارد المائية عون ذياب، ووكيل الوزارة الاداري رائد الجشعمي، بحضور عدد من النواب”.

وتابع البيان، أنه “جرى خلال اللقاء، بحث تداعيات ازمة شحة المياه التي يمر بها البلد، وانعكاساتها الخطيرة على قطاعات عديدة بينها، الزراعة، والبيئة، والسياحة، والاقتصاد وغيرها، والاطلاع على خطط الوزارة في التعامل مع هذا الملف الحساس على الصعيدين الداخلي والخارجي بالتنسيق مع الجهات المعنية”.

واكد المندلاوي، “عزم مجلس النواب تشريع قانون خاص بتشكيل المجلس الاعلى للمياه والذي سيعنى بالمحافظة على مياه العراق وبيئة المياه والتعاون الاستراتيجي مع دول المنبع وتنفيذ استراتيجيات ترشيد استهلاك المياه”.

وشدد المندلاوي، على “ايجاد حلول جذرية لازمة شحة المياه ومعالجة الاثار الناتجة عنها في عموم محافظات العراق”، داعياً الى “التنسيق مع دول المنبع لزيادة الاطلاقات المائية للحصول على حصة منصفة وثابتة تؤمن احتياجات العراق من المياه، والاستفادة من العلاقات التجارية مع دول المنبع لتحقيق هذا الغرض، فضلاً عن تطوير اساليب الري وترشيد الاستهلاك، ومنع التجاوز على الحصص المائية، وانشاء السدود لخزن المياه، وبما يؤدي الى وضع المعالجات الجادة لانهاء هذه الازمة”.

زر الذهاب إلى الأعلى