سياسية

ثلاثة ملفات مهمة ستطرح على أردوغان خلال زيارته العراق

أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم السبت، عن ثلاثة ملفات مهمة ستناقشها مع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان خلال زيارته للعراق.

وقال المتحدث باسم الوزارة، خالد شمال، إن “رئيس الوزراء أكد أن ملف الموارد المائية  سيكون على رأس الملفات التي سيتم مناقشتها مع الرئيس التركي  وهو من أولويات منهاج  هذه الزيارة وأولويات  الحكومة”.

وأضاف أن “وزارة الموارد المائية دورها فني فقط وسيكون هنالك ثلاث محاور اساسية للوزارة  خلال الزيارة”، مردفاً: “المحور الأول هو تأمين اطلاقات  واضحة ومحددة  لنهري دجلة والفرات، والثاني هو تقاسم الضرر فيما يخص مواسم  شح المياه ومواسم الجفاف والأمر الثالث هو الادارة المشتركة لنهري دجلة والفرات”.

وتابع شمالي أن “الاتفاق على هذه النقاط يضمن ثلاثة امور مهمة الاول هو مبدأ تقاسم المعلومات والبيانات وتبادلها بشفافية ومصداقية والثاني هو  الاتفاق على ان  لا يتم إقامة منشآت كبيرة وسدود خزنية ومشاريع اصلاح  كبرى إلا بعد استشارة العراق والتنسيق معه والامر الثالث هو استمرار اعمال التفاوض والتباحث فيما يخص الامور الفنية”.

وشدد المتحدث الرسمي، على “اهمية عدم انقطاع هذا التواصل وان يكون التواصل مستمر وخاصة ان ملف المياه أصبح ملفاً سيادياً دولياً”.

زر الذهاب إلى الأعلى