سياسية

العراق.. وفود برلمانية ستزور ايران وتركيا لبحث تأمين المياه وتقاسم الضرر

يعتزم مجلس النواب العراقي، ارسال وفود الى ايران وتركيا لغرض تأمين حصة عادلة من المياه، فضلا عن مناقشة تقاسم الضرر جراء انخفاض معدلات المياه في المنطقة.

وقال عضو لجنة الزراعة النيابية، رفيق الصالحي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” “هناك جهودا كبيرة بذلت من قبل الحكومة في عمود الفرات من اجل تقليل نسبة الخسائر بأكبر قدر ممكن نتيجة قلة الاطلاقات المائية”، مبينا ان “العراق يواجه مشاكل كبيرة في ملف المياه ابرزها فيما يتعلق بالتفاوض مع تركيا وايران وعلى وجه الخصوص تركيا”.

واضاف، ان “اللجنة لديها خطوات واجراءات بهذا الخصوص، اهمها تشكيل وفود نيابية للذهاب الى البرلمانين والحكومتين الايرانية والتركية لتأمين حصة عادلة من المياه”.

وتابع ان “اللجنة اكدت على ضرورة الاستمرار بالمشاريع المتوقفة والمتلكئة، سيما بعد اقرار الموازنة واطلاق تعليماتها، بالإضافة الى متابعة ملف المياه في شط العرب واقامة السد بعد ان احيل الى شركة ايطالية لإعداد دراسة وتصميم مشاريع السدود ومشاريع  تبطين وكري الانهر”.

وعن زيارة وزير الخارجية التركي لبغداد، قال النائب، ان “ابرز الملفات التي تمت مناقشتها تتعلق بزيادة الاطلاقات المائية واستمرار المفاوضات مع الجانب التركي، والاتفاق على تقاسم الضرر في مواسم شح المياه”.

زر الذهاب إلى الأعلى