سياسية

على ماذا تعتمد نتائج زيارة اردوغان الى العراق؟

شددت المتحدثة باسم ائتلاف النصر، أيات المظفر، على ضرورة أن يستخدم العراق أوراق الضغط المتعددة التي يمتلكها تجاه حالة التضييق التركي الذي شمل جوانب عدة، أبرزها ملف المياه.

وقالت المظفر  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ، أن “العراق يمتلك أكثر من وسيلة ضغط على الجانب التركي، أهمها حجم الصادرات التركية إلى العراق الذي أنعش الاقتصاد التركي، كما أن العراقيين من أكثر المستثمرين في سوق العقار التركي”، مشيرة إلى أن “العراق بإمكانه اللجوء إلى المجتمع الدولي وجعله وسيطاً بين الطرفين من أجل الزام الجانب التركي بتزويد العراق بحصته من المياه”.

وأضافت أن “العراق لا يمانع وجود استراتيجية مدروسة من قبل الجانب التركي للإطلاقات المائية من السدود والخزانات، لكن في نفس الوقت يجب أن يراعى فصل الصيف”، مبينة أن “العراق لم يلمس أي بادرة حسن نية من قبل تركيا”.

وأكدت أن “نتائج زيارة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلى العراق ستعتمد على الجانب العراقي ومدى قدرته على استخدام أدوات الضغط التي تمتلكها الدولة العراقية في التعامل مع تركيا”.

وتابعت “يجب عدم نسيان تداعيات الجانب الأمني والانتهاكات المستمرة للسيادة في شمال العراق”، منوهة إلى أن “الجانب التركي يحاول التضييق على العراق بشتى الوسائل، حتى وصل الأمر إلى موضوع تأشيرة الدخول التي عقدت إجراءاتها بشكل كبير”.

زر الذهاب إلى الأعلى