سياسية

الفتح يتهم تركيا بتشييد سدود غير قانونية.. ساهمت بقطع المياه

اتهم القيادي في تحالف الفتح محمود الحياني  تركيا بأزمة الجفاف في العراق عبر السدود غير القانونية التي شيدتها في الفترة الاخيرة، فيما اكد ان ملف قطع حصص العراق المائية يحتاج الى ضغط دولي من اجل انهائه.

وقال الحياني، في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “ملف قطع المياه شائك بشكل كبير نتيجة؛ تعمد تركيا قطع المياه عن العراق”، مشيرا الى انه “يجب على الحكومة استغلال مصالح تركيا الاقتصادية داخل العراق من اجل اطلاق الحصص المائية للبلد”.

وأضاف، ان “انقرة بهذه السياسة خالفت القوانين الدولية، وتقاليد دول الجوار بالنظر الى المستويات الخطيرة التي وصلت اليها نسب الجفاف”، لافتا الى ان “ملف قطع حصص العراق المائية يحتاج الى ضغط دولي من اجل انهائه”.

واستطرد الحياني خلال حديثه، قائلاً: ان “احد الأسباب الرئيسة التي تقف خلف اتساع ازمة الجفاف في العراق السدود غير القانونية التي شيدتها تركيا”، مضيفا ان “المحافظات الجنوبية وصلت الى  مراحل عدم تدفق المياه في نهري دجلة والفرات”.

ويعاني العراق في السنوات الأخيرة، من أزمة مياه كبيرة نتيجة شحة الكميات الواصلة اليه من تركيا، التي اتبعت سياسة تعطيش العراق ومحاولة استغلال الازمة للحصول على المزايد من المكاسب الاقتصادية والسياسية.

زر الذهاب إلى الأعلى