سياسية

كشف أسباب تغيير سياسة واشنطن مع بغداد..ما علاقة الازمة الغربية؟

بين مركز القمة للدراسات الاستراتيجية، السبب الأساس وراء سياسة أمريكا الأخيرة بالتعامل مع العراق، وفيما عد التعويل على واشنطن أمر “غير ممكن”، بين طريقة تعامل السوداني مع الجانب الأمريكي.

وقال مدير المركز، حيدر الموسوي، في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “أمريكا لن تعمل لمصلحة أي بلد، وكل ما يهمها فوائدها الشخصية، وعندما شعرت واشنطن بأن البساط سيسحب من تحتها في الكثير من الساحات والمواقع الدولية مثل أفريقيا وشرق آسيا، اعادت تركيزها على العراق باعتباره نقطة مهمة جداً “.

وأضاف، أن “التعويل على الولايات المتحدة الأمريكية لن ينفع”، لافتاً الى أن “سياسة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، هي الاحتواء، وضرورة العمل مع أمريكا بهذا الأسلوب ليس الا”.

وأكد الموسوي ، أن “موقع البلد الجيوسياسي مهم جدا بالنسبة لأمريكا لاسيما بعدما فرضت حصاراً غربياً على أوروبا، وأصبح الغاز العراقي هو البديل، واقرب نقطة لأوروبا”.

وأوضح مدير مركز القمة أن “هذه الحيثيات دفعت أمريكا لإعادة حساباتها والالية التي تتعامل بها مع العراق”، مبيناً أن “واشنطن تحاول الان كسب ود بغداد، لكن هذا الأسلوب هل سيكون بالمثل وسابقة بتسليح العراق وصرف ما تم الاتفاق عليه؟”.

زر الذهاب إلى الأعلى