سياسية

السوداني للشباب: حصر العمل بالتوظيف الحكومي خطأ

أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم السبت، أن حصر العمل بالتوظيف الحكومي خطأ.

وقال رئيس مجلس الوزراء في الجلسة الاستثنائية التي عُقدت بمناسبة اليوم العالمي للشباب: “أبارك لشابات وشباب العراق في ذكرى اليوم العالمي للشباب الموافق 12 آب، وأرحب بممثلي الشباب في الجلسة الاستثنائية التي عُقدت بهذه المناسبة، لمناقشة أفكارهم ومقترحاتهم”.

ونوه السوداني: “لأول مرة يُفتح الحوار أمام مجموعة كبيرة من الشباب تجاوزت 25 ألف شابة وشاب، قدّموا عبر التواصل الإلكتروني أفكارهم ومقترحاتهم في مختلف القضايا”، مؤكداً أن “هذه الأفكار والمقترحات وصلت إلى مجلس الوزراء لدراستها ومناقشتها في هذه الجلسة الاستثنائية”.

واضاف، أن “العراق من الدول الشابة، ما يتطلب المزيد من التخطيط من أجل الاستثمار الأمثل للطاقات الشابة”، لافتاً الى أن “60 % من سكان العراق دون الخمسة والعشرين عاماً، وهذا يضعنا أمام مسؤولية كبيرة تحتم علينا تقديم آليات وخطط عمل وسياسات تخدم هذه الشريحة المهمة”.

واستطرد السوداني حديثه: “عانى شبابنا منذ عقود، بسبب الحروب والحصار والإرهاب، وهم أكثر فئة لحق بها الضرر، وأول فئة قدمت التضحيات من أجل الوطن”، قائلا: “مطلوب اليوم من الدولة بكل سلطاتها، تقديم الخطط والبرامج التي تحسّن من واقع الشباب”.

وشدد، على “وضع الحكومة في منهاجها الوزاري هذا الالتزام، وتعمل عليه في مختلف المجالات والقطاعات التي تصبّ نتائجها في مصلحة الشباب ومعالجة قضاياهم”، مشيراً الى أن “أهم القضايا الشبابية الملحّة هي التوظيف وتوفير فرص العمل، ولا يمكن حصر العمل في التوظيف الحكومي”.

واستكمل: “علينا، كدولة، أن نصنع خيارات بديلة وندعمها بالتشريعات والقرارات والتسهيلات التي تمكّن شبابنا من الانخراط في سوق العمل من خلال إيجاد الفرص والمشاريع، مؤكداً أن “الدولة جادة في دعم القطاع الخاص وإنشاء مشاريع ستراتيجية في مختلف القطاعات، التي من شأنها توفير آلاف فرص العمل لعموم الشباب”.

وختم السوداني: “مسؤولية الدولة تمكين الشباب، فهم سيكونون مستقبلاً في مواقع القرار العليا، منوهاً: “أبارك للمتفوقين في الامتحانات النهائية لمرحلة الدراسة الإعدادية”.

وانهى قوله: “نقف باحترام أمام حالات تفوق رغم الظروف الصحية والمعيشية والخدمية والاجتماعية، وهذه هي القوة التي نعول عليها في رسم مستقبل العراق الجديد”.

زر الذهاب إلى الأعلى