اقتصاد

خبير اقتصادي يحدد أوراق الضغط العراقية مع الجانب التركي

أوضح الخبير الاقتصادي، صفوان قصي، أبرز الأوراق الضاغطة التي من الممكن ان يلجأ اليها العراق مع تركيا عند زيارة الرئيس التركي للبلاد في الفترة المقبلة.

وقال قصي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “الاقتصاد التركي قائم على مجموعة من الركائز واحدها الثروة المائية، حيث ان تركيا تمتلك صناعة النسيج والعراق من الدول الاستهلاكية لهذه الصناعة”.

وأضاف، أن “تحديد قوة الاقتصاد التركي والمناطق والمميزات التي يمتلكها والسماح لهذه المنتوجات بدخول الأراضي العراقية مقابل ضمان استلام العراق ما لا يقل عن 50 مليار متر مكعب من المياه سنويا”.

وأشار الى، ان “الجانب التركي بحاجة الى تفعيل الشراكة في طريق التنمية، حيث ان الشركات التركية ستستثمر في هذا الطريق لايصال سلعها الى دول الخليج وبالعكس، وكذلك باتجاه الصين والهند”.

وبين ان “زيارة الرئيس التركي يفترض ان تدار بعقلية اقتصادية، وينجح العراق في فتح عدة ملفات في آن واحد والعمل على ربط الاقتصاد العراق بالتركي من جهة والاقتصاد السعودي والصيني من جهة أخرى”.

ولفت الى ان ” ربط العراق بعدد من الاقتصاديات الدولية سيخلق فرص عمل دائمة واستثمار الطاقة الزراعية في الأراضي العراقية وصناعات الأغذية والانسجة التي من الممكن ان تكون متاحة للاستثمارات التركية”.

زر الذهاب إلى الأعلى