دولي

هل ستكون الانتخابات الأمريكية المقبلة بداية “مرحلة ما بعد العراق”؟

أثارت مجلة أمريكية، اليوم الأربعاء ، موضوعًا حول الانتخابات الأمريكية المقبلة، وامكانية أن تتحول إلى بداية لـ”مرحلة ما بعد العراق؟”.

مجلة “نيوز ويك” الامريكية قالت في تقرير لها عن الانتخابات الامريكية المقبلة بأنها ستعلن بداية “مرحلة ما بعد العراق” بالنسبة للسياسة الخارجية للولايات المتحدة الامريكية، مؤكدة أن “تركيز واشنطن بات منصب الان على الحرب الدائرة في أوروبا بين روسيا وأوكرانيا”.

تكرار سيناريو العراق

وأضافت المجلة، أن “الولايات المتحدة عبر سياستها الخارجية الحالية تحت إدارة جو بايدن باتت تهدد بتكرار “سيناريو العراق”، موردة تصريحات للسفير الأمريكي السابق في بولندا دانييل فريد والتي أكد خلالها أن “الانفاق على الحرب في أوكرانيا هو في الواقع استثمار جيد جدًا”، في إشارة الى تكرار سيناريو مشاريع إعادة الاعمار في العراق والتي حصلت بموجبها الشركات الامريكية على ما يزيد عن المئة مليار دولار امريكي كأرباح.

الاستثمار الأمريكي في الحرب

الاستثمار الأمريكي في الحرب الأوكرانية بحسب تصريحات السفير السابق “باتت تحت التهديد نتيجة لاحتمال فوز الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بالانتخابات المقبلة في الولايات المتحدة”، حيث وعد مؤخرًا عبر مقابلة أجرتها معه شبكة “فوكس” في السادس عشر من تموز بـ”انهاء الحرب الأوروبية خلال يوم واحد فقط”، الامر الذي اشارت المجلة الى أنه “لا يصب بمصلحة الولايات المتحدة بحسب تصريحات المسؤولين عن الحزبين”، بحسب وصفها.

فشل تطوير القوات الأمنية

وبدأت واشنطن خلال الأيام القليلة الماضية بــ “البحث عن إعادة هيكلة وتنظيم القوات الأمنية العراقية”، فيما استضافت وزير الدفاع العراقي ثابت العباسي في العاصمة الامريكية لــ “للتباحث في استمرار تمويل تدريب القوات العراقية” و”فشل” المؤسسة العراقية بالالتزام بــ “متطلبات التطوير” الامريكية للقوات الأمنية المحلية، بحسب ما بينت مجلة “بريكنغ ديفنس” المعنية بشؤون الدفاع.

وبدأ وفد أمني عراقي رفيع، الثلاثاء الماضي، مباحثات في الولايات المتحدة الأمريكية حول “التعاون الأمني” بين بغداد وواشنطن.

وافتتح الوفد أعماله باجتماع مفصل مع وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، في مقر وزارة الدفاع الأمريكية، جرى خلاله “بحث العلاقات الثنائية بين البلدين في مقدمتها العلاقة المستقبلية لتواجد التحالف الدولي، والتعاون الأمني الثنائي بين العراق وأمريكا، إضافة الى تبادل المعلومات الاستخبارية التي ستسهم في القضاء على ما تبقى من خلايا داعش، ومناقشة موضوع تبادل الخبرات والتمارين المشتركة بين البلدين”، وفق بيان لوزارة الدفاع.

كما عقد الوفد اجتماعًا مع مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، بحضور مستشار رئيس الوزراء لشؤون السياسات الأمنية خالد اليعقوبي، والسفيرة الأمريكية في بغداد آلينا رومانوسكي.

وتناول الاجتماع الثاني، وفق بيان للوزارة، “العلاقات المشتركة بين البلدين، لاسيما فيما يتعلق بالتعاون الأمني بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية”.

وتستمر زيارة الوفد، الذي يضم رئيس جهاز مكافحة الإرهاب ورئيس أركان الجيش ونائب قائد العمليات المشتركة وعددًا من المستشارين والضباط، لعدة أيام.

وأشارت وزارة الدفاع العراقية إلى أنّ الزيارة جرت تلبية لدعوة رسمية من وزارة الدفاع الأمريكية للمشاركة في “حوار التعاون الأمني المشترك لتبادل المعلومات الاستخبارية”.

زر الذهاب إلى الأعلى