أمن

هيئة النزاهة تسترد أحد المتورطين بقضية سرقة الأمانات الضريبية من الأردن

أعلنت هيئة النزاهة، اليوم الخميس، استرداد أحد المتورطين بقضية سرقة الأمانات الضريبية من الأردن.

وذكر بيان للهيئة أن “الجهود الحثيثة والمتابعة المباشرة لرئيس مجلس الوزراء (محمد شياع السوداني) والتعاون والتنسيق المشترك بين هيئة النزاهة الاتحادية والسلطة والقضائية أسفرت عن استرداد أحد المتهمين في قضية سرقة الأمانات الضريبية”.

وأضاف أن “دائرة الاسترداد في الهيئة استردت أحد رجال الأعمال المتهمين في قضية سرقة الأمانات الضريبية من السلطات الأردنية، منوها بأن” عملية الاسترداد تمت بإشراف ومتابعة مباشرة من رئيس مجلس الوزراء (محمد شياع السوداني) “.

وتابع أن” المتهم وجهت إليه تهم عدة تمثلت بالتواطؤ مع أحد أبرز المتورطين في سرقة الأمانات الضريبية عبر تقديم تسهيلات لشركات أجنبية وهمية، وتنظيم تنازل غير حقيقي من هذه الشركات للمتهم الرئيس في القضية؛ وهو ما تسبب بسرقة أكثر من ثلاثة ترليونات دينار عراقي “.

وأشار إلى أن” المتهم مطلوب عن قضيتين، حيث أصدرت محكمة تحقيق الكرخ الثانية أكثر من أمر قبض وتفتيش بحقه؛ للتهم المنسوبة إليه في قضيتي سرقة الأمانات الضريبية، وانتحال صفة مسؤول بالدولة، وذلك استنادا إلى أحكام المادة (444/11) من قانون العقوبات، ووفق القرار (160 لسنة 1983) “.

ولفت إلى أن” الجهد الدبلوماسي لرئيس مجلس الوزراء وفتحه آفاق التعاون والعلاقات الثنائية مع الدول أفضى في الآونة الأخيرة إلى تعاون تلك الدول في استرداد المدانين والأموال المهربة وكان آخرها استرداد مدانين من دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان، فيما أعلنت الهيئة فتحها حسابين في مصرف الرافدين بالدينار والدولار الأمريكي؛ من أجل إيداع المبالغ المستردة، ومنها أموال الأمانات الضريبية المسروقة “.

زر الذهاب إلى الأعلى