سياسية

بشأن الدولار.. برلماني: اجراءات البنك المركزي لم تصمد امام قرارات الخزانة الامريكية

اعتبر عضو مجلس النواب كاظم الطوكي، ان الإجراءات التي اتخذها البنك المركزي لم تصمد امام قرارات الخزانة الأمريكية بشأن الدولار، فيما اكد ان واشنطن فرضت على البنك المركزي العديد من السياسات المالية.

وقال الطوكي، في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “اتساع فجوة أسعار صرف الدولار بين السعر الموازي والرسمي اكبر من إجراءات البنك المركزي”، مردفاً ان “العقوبات التي تستمر بها الخزانة الامريكية لن تسمح باستقرار أسعار صرف الدولار في الاسواق المحلية”.

وتابع، ان “المركزي لم ينجح بالحد من ارتفاع أسعار الدولار في الأسواق المحلية مقارنة مع السعر الرسمي الذي يعتمده”، لافتا الى ان “الولايات المتحدة الامريكية فرضت على البنك المركزي العديد من السياسات المالية “.

واتم الطوكي حديثه: ان “سيطرة المركزي على السياسة المالية ضعيفة جداً، وهذا ما اثبته الواقع بعد اشهر ارتفاع أسعار الدولار”، مضيفا ان “الإجراءات التي اتخذها البنك المركزي لم تصمد امام قرارات الخزانة الأمريكية بشأن الدولار”.

وقررت وزارة الخزانة الأمريكية، خلال الأسبوع الماضي، إيقاف 14 مصرفاً عراقياً من التداول وبيع العملة الصعبة، وهو ما تسبب بارتفاع أسعار صرف الدولار بالأسواق المحلية.

ويعاني العراق من عدة ملفات ابرزها ارتفاع أسعار صرف الدولار بسبب العقوبات الأمريكية على المصارف، وأزمة الكهرباء لمنع العراق تسديد أجور الغاز واستقدام شركات اجنبية فعالة.

زر الذهاب إلى الأعلى