سياسية

شروط تعجيزية”.. البارتي: زيارة تركية “مرتقبة” لحسم تصدير نفط كردستان

كشف الحزب الديمقراطي الكردستاني، آخر مستجدات ملف إعادة إرسال نفط إقليم كردستان الى تركيا، فيما بين أن أنقرة تضع شروطا “تعجيزية”، أكد وجود زيارة مرتقبة من الجانب التركي لبغداد.

وقال القيادي بالحزب، وفاء محمد، في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “الحكومة الاتحادية ورغم مناقشة ملف إعادة إرسال نفط إقليم كردستان وتصديره عبر خط جيهان مع الجانب التركي، الا أنها لم تتوصل الى صيفة اتفاق، الى هذه اللحظة”.

وأضاف، أن “أنقرة تضع شروطاً تعجيزية، في الوقت الذي ترفض فيه بغداد هذه الشروط، وهذا ما يعقد التقدم بالمناقشات”، لافتا الى أن “الحكومة المركزية تحاول الاستفادة الان من نفط كردستان بطريقتين؛ اما تصديرها بطرق أخرى غير تركيا، أو الاستفادة من مشتقاته للاستهلاك المحلي”.

وأوضح القيادي بحزب بارزاني، أن “الجانب التركي سيقوم بزيارة مرتقبة الى بغداد؛ لبحث وحسم ملف استئناف النفط نهائياً”، مبيناً ان “الجانب العراقي سيقرر بعدها كيفية استخدام والتصرف بنفط كردستان”.

وفي وقت سابق، أكد عضو مجلس النواب محمد الزيادي، ان ملف استئناف تصدير النفط من إقليم كردستان الى تركيا مازال شائكا لغاية الان، مضيفاً ان الحكومة التركية تحاول تجاهل قرار محكمة باريس الدولية لتفادي دفع الغرامات المالية للعراق.

وبعد أن كسب العراق دعوى قضائية دولية رفعها ضد تركيا بسبب عدم قانونية تسلمها نفط إقليم كردستان، بدأت أنقرة باستخدام الأوراق الممكنة كافة للإضرار بالاقتصاد العراقي وتصدير نفطه عبر ميناء جيهان التركي، فضلا عن عدم التزامها بتسديد الغرامة المفروضة عليها من قبل المحاكم الدولية.

زر الذهاب إلى الأعلى