سياسية

نائب: خلافات داخل المكون الواحد هي التي أخرت حسم توزيع اللجان البرلمانية

اكد عضو بمجلس النواب، اليوم الأحد، أن خلافات داخل المكون الواحد هي التي أخرت حسم توزيع اللجان البرلمانية.

وقال النائب محمد البلداوي إن “الإشكالية التي يوجهها البرلمان مع بدء فصله التشريعي الجديد هي عدم الانتهاء من توزيع اللجان وهذا الأمر لايزال غير محسوم، وهنالك لجان متبقية الى هذه اللحظة لم يحسم امرها”.

وأضاف البلداوي، أن “ذلك يعود إلى التدافع بين الكتل السياسية وعدم حسم الموضوع من قبل رئاسة مجلس النواب، بالرغم من وجود اتفاق سياسي على توزيع اللجان البرلمانية حسب الاستحقاق الانتخابي وعدد الفائزين لكل كتلة”.

وتابع، أن “الإشكالية هذه المرة تختلف حيث وقعت ما بين المكون نفسه، بمعنى اليوم هذه اللجنة عندما خصصت إلى مكون كردي او سني أو شيعي فوقعت خلافات داخل المكون الواحد”.

وأكد أن “هذا التأخير يؤثر على مستوى الأداء والعمل لهذه اللجان خلال هذه الدورة بسبب ما حدث من اشكالية في انسحاب الكتلة الصدرية من المجلس واستبدالهم باعضاء اخرين واعادة توزيع هؤلاء الاعضاء على اللجان لذا تأخر حسمها”.

وأشار البلداوي، إلى أن “هناك اتفاقا سياسيا ما بين الكتل السياسية على اللجان التي بقيت يكون رئيس السن يدير اعمالها”، مردفا “ومطلوب اليوم من الكتل السياسية حسم هذا الموضوع وكذلك من رئاسة مجلس النواب وفقا لقانون 13 من مجلس النواب العراقي والنظام الداخلي الذي حدد المدة لانتخاب رئاسة المجلس وكذلك انتخابات اللجان البرلمانية”.

زر الذهاب إلى الأعلى