محلي

مراقبون: نسب الفقر في العراق غير موثوقة واكبر من المعلنة

اعتبر رئيس مركز الأمصار للدراسات الاستراتيجية رائد العزاوي احتلال العراق المرتبة 66 في تقرير الامم المتحدة لمعدلات الفقر أمر مؤسف.

وقال العزاوي في حديث صحفي ان “احتلال هذا الترتيب المتراجع في معدلات الفقر العالمية هو أمر مؤسف”، مبينا ان “الامر يرتبط بجملة عوامل مركبة أبرزها، أن ثروات العراق المهولة، لطالما أهدرت وبددت في الحروب والصراعات الخارجية والداخلية، وبسبب الفساد المالي والإداري الكبير”.

واشار الى ان “هناك مشكلات تتمثل بسوء التخطيط وسوء إدارة الثروات والموارد البشرية، وغياب الخطط والمشاريع الاستثمارية المثمرة، ما أدى لتفشي الفقر والبطالة والعوز، وخاصة في مناطق وسط وجنوب البلاد والتي تعاني من نسب فقر عالية جدا”، مؤكدا ان “احتلال هذا الترتيب رغم التقدم النسبي، لا يلبي طموحات المواطن في بلد ينتج 3.5 مليون برميل من النفط يوميا”.

واضاف ان “القضاء على تفشي الفقر في العراق يحتاج لتشريعات وسياسات تنموية واقتصادية ناجعة ومدروسة، تضمن الحد الأدنى من العيش الكريم للعراقيين ما فوق خط الفقر”، منوها الى ان ” معدلات الفقر بالعراق ليست موثقة تماما بشكل علمي ودقيق وهي غالبا أكثر من النسب المعلنة، ولهذا فالمسألة أكبر من اختزالها في نسب وأرقام”.

وفي وقت سابق، أشار وزير العمل احمد الاسدي الى ان العراق حاليا في المرتبة 66 في مؤشرات الفقر، بعد ان كان في المرتبة 86.

زر الذهاب إلى الأعلى