اقتصاد

خبير إقتصادي: فوائد القروض المصرفية المطروحة منهكة للمواطن

أكد الخبير الاقتصادي، باسم جميل انطوان ، أن فوائد القروض المطروحة حاليا تنهك المواطن وتجعله يعزف عن التعامل مع المصارف، فيما بين أن ازمة السكن هي ليست ازمة مواطن انما ازمة حكومة نتيجة لسياسات خاطئة على مر اربعون عاما.

وقال أنطوان في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” “يجب ان تكون فوائد القروض السكنية مختلفة عن القروض التشغيل الاخرى حيث يجب لن لاتتجاوز فوائد الحد الاعلى ٤% لان هذا القروض تخفف عن الدولة وعن الحكومة وعن وزارة المالية عبر تحمل المواطن جزءا منها كما كان معتمد في المصرف العراقي فوائد لاتتجاوز ال٤% وبفترات متباعدة”.

وتابع أن ” القروض المطروحة حاليا تنهك المواطن وتجعله يعزف عن التعامل مع المصارف لاننا نعاني من مشكلة في ازمة السكن والمواطن بحاجة للتخفيف عنه بعدم اثثقاله بالقيود”.

وأضاف أن “طلبات والفوائد تعجيزية ويجب ان تعيد وزارة المالية ورئاسة الوزراء النظر بتلك القروض والفوائد فالموازنة البلاد تتجاوز ال ٢٠٠ ترليون فمن غير الممكن ان لا تتحمل الحكومة جزء من هذه الفوائد للتخفيف عن كاهل  المواطن  “.

وأشار انطوان  ان” ازمة السكن الحالية هي ليست ازمة مواطن انما ازمة حكومة نتيجة لسياسات خاطئة مر ت على البلد  طيلة الاربعون عاماالماضية”.

زر الذهاب إلى الأعلى