اقتصاد

في حال انجازه.. خبير اقتصادي يتوقع إنشاء 5 مدن صناعية على طول خط طريق التنمية

أكد الخبير الاقتصادي باسم جميل أنطوان أن العراق بحاجة إلى الدخول في شراكات مع دول الجوار بالذات والاستفادة من جميع منافذ الاستثمار الواسعة وفي مقدمتها مشروع طريق التنمية، متوقعا انشاء 5 مدن صناعية على طول الخط في حال انجاز المشروع.

وقال أنطوان  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “مشروع طريق التنمية هو عبارة عن خط تجاري يمتد من الفاو إلى تركيا ومنها إلى اوروبا وهو يعد من المشاريع العملاقة التي من الممكن أن تحقق فوائد كبيرة إلى العراق بما يقرب 5 مليارات دولار سنويا”.

وأضاف، أن “المشروع يعمل على تشغيل ما يقرب من 150 ألفا من الأيدي العاملة الماهرة العراقية”، لافتا إلى أنه “فرصة حقيقية لخلق فرص عمل وفي ذات الوقت النهضة بالمنطقة الصحراوية من خلال إنشاء طريق بري نظامي بالإضافة إلى طريق سكك حديد لنقل البضائع والأموال والركاب وإنشاء مدن حقيقة عبر هذا الخط”.

ويعتقد أنطوان أن “الطريق يمكن له إنعاش اقتصاد المدن الصناعية والزراعية تقليل نسبة الفقر من خلال تحقيق تنمية مستدامة وصناعية وخلق الكثير من الاستثمارات الكبرى على المستوى الدولي كالخليج العربي وكذلك مع الدول الأوروبية وأسبانيا إحدى الدول التي عبرت عن ترحيبها بالمشروع”.

أشار أنطوان إلى أنه “في الحد الداني سيكون هناك خمس مدن اقتصادية عبر الخط الممتد من الفاو إلى تركيا وسوريا والدول الأوروبية وهو إحياء للخط الذي رفع في فترة الحرب العالمية الأولى والذي اختصر المسافة بين ألمانيا والعراق”.

زر الذهاب إلى الأعلى