سياسية

ما حجم تأثير الاتفاق العراقي الإيراني على تركيا بشأن تصدير النفط؟

بين عضو لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية السابق، غالب محمد، مدى إمكانية تأثير اتفاق المقايضة بين العراق وإيران على تركيا، فيما أكد أن بغداد تستطيع تنفيذ الاتفاق عبر نفط إقليم كردستان.

وقال محمد  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ، إن “المقايضة بين العراق وإيران كانت تنص على تبادل النفط الخام والاسود مقابل الغاز، وبالتالي تستطيع بغداد إرسال 150 الف برميل نفط أسود، والبقية نفط خام”.

وأضاف، أن “بغداد كذلك تستطيع ارسال 250 الف برميل من النفط الخام الموجود في إقليم كردستان”، لافتاً الى أن ” هذه الكمية تستطيع إرسالها عبر المحافظات القريبة من إيران وهي كل من السليمانية وأربيل، وتحصل على 150 الف برميل أخرى للاستعمالات الداخلية”.

وأوضح عضو النفط النيابية السابق، أن “ارسال كميات النفط الأسود والخام لن يسوده أي مشكلة، باعتبار أن الحكومة الاتحادية ستحصل على حصة كردستان المتفق عليها بالموازنة وهي 400 الف برميل نفط يومياً”.

وبين محمد، أن “هذا الاتفاق يُشكل ورقة ضغط على تركيا ويفرض عليها قبول شروط العراق بشأن استئناف تصدير نفط كردستان عبر ميناء جيهان”، مستدركاً بالقول: “الوفد المفاوض العراقي يستطيع اغرام تركيا على قبول شروطه، في حال لم يكن ضعيفا”.

وأوقفت تركيا الصادرات البالغة 450 ألف برميل يوميا من شمال العراق عبر خط الأنابيب العراقي التركي في 25 مارس بعدما أصدرت غرفة التجارة الدولية حكمها في قضية تحكيم.

وفي وقت سابق، عقد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اتفاقاً، مع ايران لتوريد الغاز مقابل النفط الأسود وفق مبدأ المقايضة التي تسمح بتسديد الكلف دون اللجوء الى الدولار”.

زر الذهاب إلى الأعلى