سياسية

لجنة برلمانية تعلق على اتفاق النفط والغاز بين العراق وإيران

رأت لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية في مجلس النواب، اليوم السبت، أن اتفاق مقايضة النفط الأسود بالغاز الإيراني سيحقق فائدة للعراق وإيران.

وقال عضو اللجنة، علي المشكور إن “قرار مقايضة النفط الأسود بدل الغاز الإيراني هو قرار جريء ومناسب للطرفين”.

وأضاف المشكور، أن “العراق كان بحاجة إلى هكذا قرارات في سبيل القضاء على جميع الاعذار التي من  الممكن أن  تؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي على المواطنين”.

وتابع أن “المشكلة المالية التي  بين العراق وإيران بسبب العقوبات التي فرضتها أميركا على إيران وعدم قدرة العراق على تحويل أموال الغاز الإيراني المستورد من ايران اصبحت مشكلة أزلية وكان  لابد من ايجاد حلول بديلة”.

ولفت عضو اللجنة، إلى أن “مقايضة النفط الأسود بالغاز الإيراني مناسب للطرفين، فالجانب الإيراني ممكن أن يحقق الفائدة بتشغيل محطاته   الكهربائية لأن حسب المعلومات المتوفرة   لدينا ان أغلب المحطات الكهربائية   بإيران تعمل على النفط الأسود، وبنفس الوقت هو أمر جيد للعراق كون ان المشكلة دائما ما كانت هي السبب بعدم وصول امدادات الغاز لتشغيل محطاتنا الكهربائية”.

وبين المشكور، أن “إيران كانت تفضل ان يكون الدفع بالعملة الصعبة لحاجتها لهذه العملة، لكن  هذا القرار ذهب الى ايجاد حلول للمشاكل وهي حلول منصفة”.

وأوضح عضو البرلمان، أن “المقايضة لم تحدث بالكرود اويل او بالنفط الخام وإنما  بالنفط الاسود وأن العراق بحاجة إلى اي وسيلة تسمح بتحقيق الرفاهية للمواطن العراقي، خاصة نحن نمر حاليا بأشهر  قيظ وحر شديد، ولا يمكن الوقوف امام حلول تنصف الشعب، لذلك من الممكن ان نفرط  بجزء في سبيل تحقيق الجزء الاكبر والحكومة ذهبت بهذا الاتجاه”.

زر الذهاب إلى الأعلى