سياسية

اليكتي يكشف أسباب رفضه إجراء انتخابات الإقليم ويرد على البارتي: السليمانية أفضل من أربيل

عزا الاتحاد الوطني الكردستاني أسباب رفضه إجراء انتخابات برلمان إقليم كردستان إلى ملاحظات جدية حول قانون الانتخابات وسجل الناخبين.

وقال عضو الاتحاد الوطني الكردستاني شيروان ميرزا  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “الاتحاد يعتقد أن قانون انتخابات برلمان الإقليم غير مناسب ويصب في صالح الحزب الديمقراطي الكردستاني”، مشيراً إلى أن “الاتحاد يرغب بتقسيم الإقليم إلى دوائر متعددة من أجل عدم اتاحة الفرصة أمام الحزب بحصد مقاعد السليمانية وبعض مناطق ديالى من خلال الاستفادة من نسب المشاركة المرتفعة في أربيل على عكس بقية مناطق الإقليم “.

وأضاف أن “السبب الآخر للرفض هو مطالبتنا بالاعتماد على سجل الناخبين الموجود لدى المفوضية العليا للانتخابات نظرًا لوجود سجلين للانتخابات في الإقليم الأول خاص ببغداد والثاني لأربيل، والأخير يحتوي على ٢٥٠ ألف ناخب غير موجود في سجل بغداد “، مؤكدًا أن “تلافي هذه الأسباب يشجع الجميع على المشاركة الفاعلة في الانتخابات”.

وأشار إلى “وجود تمايز في تقديم الخدمات بين محافظات الإقليم تتحمله حكومة الإقليم”، رافضًا اتهامات البارتي بتردي الأوضاع في السليمانية قائلاً: إن “نسب البطالة في المحافظة أقل من أربيل والمشاريع الكبرى في السليمانية أكثر من أربيل، كما أن السليمانية تمتلك هامشًا مقبولًا من حرية التعبير على عكس التضييق والاعتقال لكل الأصوات المعارضة في أربيل”.

وبيّن أن “قضية التأخر في توزيع الرواتب وتراجع الخدمات الأساسية مثل الطرق والشوارع، وعدم توفر الأدوية في المستشفيات، تعود إلى التمييز الذي تمارسه حكومة أربيل في التعامل مع السليمانية، والذي يمكن وصفه بأنه مشوب بالعيوب والخصومة دون شرف “.

زر الذهاب إلى الأعلى