سياسية

نائب يحذر من ارتفاع معدلات الاصابة بالسرطان في البصرة

حذر عضو لجنة الصحة والبيئة النيابية، باسم الغرابي، من ارتفاع معدلات الإصابة بالأورام السرطانية في محافظة البصرة نتيجة للتلوث.

وقال الغرابي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “وزارة الصحة تؤكد معدلات الإصابات السرطانية في المحافظة غير مرتفع وهو أقل من باقي المحافظات”، مشيرا إلى “عدم قناعته بالأمر وعمد على مخاطبة وزارة الصحة التي باشرت بجرد الإحصائيات للوقوف على حقيقة الأمر”. وأضاف الغرابي أن “البصرة مرشحة لارتفاع نسبة الإصابة بالأمراض السرطانية لاعتبارات عديدة أهمها تلوث المياه والهواء والتربة جراء استخراج النفط والغاز المصاحب وما يفرزه من غاز ثاني أكسيد الكربون والميثان”.

وبين الغرابي أن “نوعية المياه في البصرة رديئة كونها تمثل آخر نقطة في العراق وبالتالي فإن تركيز المواد السامة الموجودة في المياه من المعدنية والمواد السمية والمواد الكبريتية وغيرها”، كاشفا عن “رمي مياه المجاري في نهري دجلة والفرات”. وتابع الغرابي أن “العوامل المذكورة إضافة إلى ضعف كفاءة محطات تحلية المياه وشرب سكان الأرياف من مياه الأنهار بشكل مباشر ساهم بصورة كبيرة في انتشار أمراض الفشل الكلوي”، مؤكدا “الحاجة إلى قاعدة بيانات علمية لتحديد مكامن الخطر والآليات المعالجة”.

وأكد الغرابي أن “موضوع تحسين البيئة يتطلب تنفيذ برامج خاصة تعتمد على الموازنة، أما موضوع المياه فإن العراق لا يمتلك اتفاقيات مع دول المنبع وهذا الأمر يحتاج إلى جهد حكومي إضافي”، داعيا إلى “تنفيذ البرامج الحكومية الموجودة في الموازنة وتحسين مصادر توليد الكهرباء خصوصا وتحويلها من مصادر أو حرق الوقود الأحفوري والنفط الأسود إلى محطات صديقة للبيئة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والمحركات المركبة او ومحركات التوليد المركبة”.

واختتم الغرابي حديثه بالتأكيد على “عدم إهمال موضوع الأراضي الزراعية والمساحات الخضراء”.

زر الذهاب إلى الأعلى