اقتصاد

خبير اقتصادي: تنفيذ الاتفاق بين العراق وايران بشأن تسديد مستحقات الغاز مرهون بالموافقة الامريكية

رهن الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي تنفيذ الاتفاق العراقي الإيراني بشأن تسديد مستحقات الغاز بموافقة الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال المرسومي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “الاتفاق الأخير بين العراق وإيران بمقايضة كل منهما لبعضه الغرض منه تمكين العراق من تسديد ثمن شراء الغاز الإيراني والكهرباء الإيرانية وتسديد الديون المستحقة عليه والتي وصلت إلى 11 مليار دولار”.

وأضاف أن “الاتفاق مفيد للعراق خصوصاً فيما يتعلق بالنفط الأسود أو ما يسمى بزيت الوقود وهو من مخلفات صناعة التكرير ويسمى أيضاً الوقود المتبقي ويستخدم إما كوقود في بعض محطات الطاقة الكهربائية أو وقود يستخدم من قبل الناقلات البحرية”، لافتاً إلى أن “العراق يصدر ما يقارب من 180 ألف برميل يومياً من النفط الأسود في منطقة المخطاف في مدخل الخليج العربي حيث تقوم الناقلات بالتزود بالوقود الأسود”.

وبيّن أن “الطاقة الإنتاجية للنفط الأسود في العراق تبلغ أكثر من 300 برميل يومياً، أي أن هناك فائضاً للتصدير يمكن أن يذهب جزء منه إلى إيران لتسديد مستحقاته”، مشيراً إلى أن “المشكلة في هذا الاتفاق هي احتمالية اعتباره انتهاكاً للعقوبات الأميركية على إيران، فبدون موافقة الولايات المتحدة عليه لن يتم تنفيذه وسيبقى حبراً على ورق لأنه الأخيرة سبق وأن خيرت العراق أنه بإمكانه إما أن يسدد قيمة الكهرباء والغاز بالدينار العراقي أو بعملة ثالثة أو بإستيراد بعض الاحتياجات الإنسانية التي تحتاجها إيران مثل الغذاء والدواء على سبيل المثال”.

وأختتم قائلاً إن “استخدام النفط في تسديد المستحقات الغاز الإيراني هو موضوع جديد وعلينا أن نعرف ردة فعل الأميركي بشأن هذا الاتفاق”.

وكان العراق وإيران قد وقعا أمس الأول في بغداد اتفاقًا، يتم بموجبه مقايضة الغاز الإيراني المستورد والمشغَّل لمحطات إنتاج الطاقة الكهربائية، بالنفط الخام العراقي والنفط الأسود.

زر الذهاب إلى الأعلى