سياسية

السوداني يعلن انتهاء أزمة الغاز المستورد المشغل لمحطات الطاقة الكهربائية

أعلن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، ان أزمة الكهرباء ستنتهي بعد الاستغناء عن الغاز المستورد خلال سنتين أو ثلاث.

وقال السوداني في كلمة له عقب جلسة مجلس الوزراء :”اتفقنا مع إيران على أن نعطي النفط الأسود مقابل الغاز” مؤكدا “انتهاء أزمة الغاز المستورد المشغل لمحطات الطاقة الكهربائية”.

وبين ان “القرار اتخذ لأول مرة لإنهاء مشكلة تعرقل استيراد الغاز الإيراني، وتم استئناف توريد الغاز الإيراني بكمية 10 ملايين متر مكعب وستتصاعد الكميات وتم توقيع اتفاق بهذا الشأن”.

وشدد على ان “العراق سدد كامل التزاماته ووضعها في حساب الشركات الإيرانية” مؤكدا ان “إمدادات الغاز الإيراني للعراق توقفت بسبب العقوبات الأميركية”.

وأَضاف “لأول مرة يمتلك العراق خزيناً من الكاز وصل إلى 500 ألف متر مكعب وإمدادات الغاز الإيراني انحسرت بأكثر من 50% ما اثر على تجهيز الطاقة” مؤكدا اننا “مستمرون بالعمل لمواجهة الأزمات”.

ولفت الى انه “ومنذ بدء عمل الحكومة شخصنا الأسباب الحقيقية التي تلامس أزمة الكهرباء، ووضعنا حلولا أمام أزمة الكهرباء منها آنية ومتوسطة وبعيدة المدى”.

وأشار الى ان “أزمة الكهرباء متوقعة وهي موسمية تحصل مع بداية كل صيف، وتوجهنا بقوة نحو صيانة المحطات وأكملناها قبل بداية الصيف وسارعنا بإكمال العمل في المحطات قيد التنفيذ وافتتحنا واحدة بصلاح الدين”.

وتابع السوداني “انتاج الكهرباء وصل إلى 26 ألف ميغاواط بسبب إجراءات الحكومة” منوها الى ان “الحلول المتوسطة المدى ستنهي أزمتي الكهرباء واستيراد الغاز” كاشفا عن “مباشرة الشركات الإماراتية في 3 حقول والصينية قيد المباشرة”.

وأوضح رئيس الوزراء ان “عقود استثمار الغاز ستوفر 600 مليون متر مكعب قياسي” منوها الى ان “الحلول المتوسطة المدى ستغني العراق عن استيراد الغاز”.

ولفت الى ان “أزمة الكهرباء ستنتهي بعد الاستغناء عن الغاز المستورد خلال سنتين أو ثلاث، ونحن في طور إنهاء الربط الكهربائي مع الأردن ووقعنا عقوداً للربط مع الخليج”.

زر الذهاب إلى الأعلى