سياسية

مفوضية الانتخابات تستعرض خطواتها الحالية وتكشف وجود أكثر من مليون و300 بطاقة ناخب غير مستلمة

دعت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات الأحزاب والتحالفات السياسية إلى مراجعتها من أجل تأكيد مشاركتهم في انتخابات مجالس المحافظات، كاشفة وجود أكثر من مليون و300 ألف بطاقة ناخب غير مستلمة من أصحابها.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات جمانة الغلاي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “عملية تحديث سجل الناخبين بدأت منذ يوم أمس فيما يخص عمليات التسجيل البارومتري والحذف والنقل وعمليات التصحيح بالإضافة إلى شرائح أخرى من المجتمع منها النازحون والقوات الأمنية”، موضحة أن “عدد المشاركين المؤهلين للانتخابات في مجالس المحافظات ال 15 يصل إلى حوالي 23 مليون ناخب”.

وأضافت أن “هناك أكثر من مليون و300 ألف بطاقة بايومترية موجودة في المفوضية ولم يستلمها أصحابها”، داعية الأشخاص الذين “تم تحديث بطاقاتهم الانتخابية إلى مراجعة مركز المفوضية لاستلامها”.

وأشارت الغلاي إلى أن “المواطنين الذين يمتلكون بطاقات قصيرة الأجل عليهم مراجعة أقرب مركز لتحديث بياناتهم واستخراج بياناتهم البايومترية من أجل إصدار بطاقات بايومترية لهم”، مؤكدة “وجود حملة إعلامية لتشجيع المواطنين على تحديث بياناتهم البايومترية، حيث ستشمل الناخبين من المواليد الجدد لعام 2005 والذين بلغوا السن القانوني الذي يؤهلهم للمشاركة في الانتخابات”.

وأوضحت المتحدثة أن “مفوضية الانتخابات ستبدأ في استقبال قوائم المرشحين في يوم 15 من تموزالجاري في مكاتب المحافظات الانتخابية ومن بينها العاصمة بغداد بجانب مناطق الكرخ والرصافة”.

وحثت الغلاي “الاحزاب والتحالفات السياسية على مراجعة المفوضية لغرض تأكيد مشركتهم في الانتخابات”.

يذكر أن المفوضية أطلقت مرحلة تسجيل التحالفات والأحزاب السياسية في دائرة شؤون الأحزاب والتنظيمات السياسية منذ اليوم الأول من يوليو الماضي وستستمر حتى اليوم 30 منه.

ويوجد ما يقارب من 269 حزبا مسجلا في دائرة الأحزاب السياسية، إضافة إلى 32 تحالفا من انتخابات 2018 و2021.

زر الذهاب إلى الأعلى