دولي

واشنطن متفائلة بشأن العلاقات مع الصين

أعلنت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين اليوم الأحد، أن العلاقات بين الولايات المتحدة والصين باتت لديها الآن “أسس أكثر صلابة”، مبدية تفاؤلها بعد زيارة استمرت 4 أيام لبكين هدفت إلى تخفيف التوترات بين أكبر قوتين في العالم.

ووصلت يلين إلى العاصمة الصينية الخميس الماضي، حيث استقبلها العديد من كبار المسؤولين الحكوميين بينهم رئيس الوزراء لي تشيانغ، وهي لم تنفك تطالب بمزيد من التبادلات والتعاون بين البلدين رغم الاختلافات.

وقالت خلال مؤتمر صحافي اليوم في السفارة الأمريكية: “بشكل عام أعتقد أن اجتماعاتي الثنائية التي استغرقت نحو 10 ساعات على مدى يومين، قد شكلت خطوة إلى الأمام في جهودنا لوضع العلاقة بين الولايات المتحدة والصين على أسس أكثر صلابة”. وأضافت “أتوقع أن تساعد هذه الرحلة في بناء قناة مرنة ومثمرة للتواصل مع الفريق الاقتصادي الصيني الجديد”.

وشددت يلين على ضرورة “التزام البلدين إدارة هذه العلاقات بمسؤولية: إيجاد طريقة للعيش معاً وتشارك الرخاء العالمي”، مؤكدة الأهمية “الحيوية” للاتصالات الرفيعة المستوى. وقالت “نعتقد أن العالم كبير بما يكفي كي يستطيع بلدانا الازدهار”.

ومن جهتها، ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن الاجتماع الذي عقد أمس السبت بين يلين ونائب رئيس الوزراء هي ليفينغ، أتاح الاتفاق على “تعزيز التواصل والتعاون لمواجهة التحديات العالمية”.

زر الذهاب إلى الأعلى