سياسية

نائب: تركيا وضعت شروطاً لتصدير النفط العراقي عبر أراضيها

اكد العضو السابق في لجنة النفط والطاقة النيابية غالب محمد علي، الأربعاء، ان تركيا قد وضعت شروطا على العراق مقابل تصدير النفط عبر أراضيها، لافتا الى ان انقرة كانت تعتبر المستفيد الأول من الصادرات النفطية لكردستان عبر الأراضي التركية.

وقال علي في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “نيجرفان بارزاني قد ابرم اتفاقية في الفترة السابقة مع شركة بوتاش التركية على تصدير 30 بالمئة من نفط الإقليم نحو الكيان الصهيوني، إضافة الى تصدير النفط الى أي دولة أخرى مقابل حصول انقرة على مبالغ معينة لقاء التصدير”.

وأضاف ان “تركيا تسعى للحصول على 9 دولارات مقابل تصدير كل برميل نفط عبر أراضيها، والحكومة الاتحادية رفضت هذا المطلب، حيث تسعى بغداد لمنح تركيا مبلغ لايزيد عن 3.5 دولار عن تصدير كل برميل”.

وبين ان “تصدير نفط الاقليم عبر تركيا في الفترة الماضية، جعل منها المستفيد الأول من هذه الصادرات كونها تحصل على اكثر من 19 دولاراً من البرميل، باسم شركات النقل والتعبئة والخزن في ميناء جيهان التركي”.

وأشار الى ان “الإيرادات توضع في المصارف التركية، وبالمحصلة فأن المواطن الكردي والحكومة العراقية لم تكن مستفيدة من هذه الصادرات بقدر الفائدة التي تحصل عليها تركيا”.

زر الذهاب إلى الأعلى