سياسية

البارتي يكشف مصير قروض بغداد المالية ويوجه طلباً بشأن الموازنة

كشف الحزب الديمقراطي الكردستاني، مصير القروض المالية التي حصل عليها إقليم كردستان من المصارف الحكومية في بغداد، فيما وجه طلباً للحكومة المركزية بشأن حصة الإقليم بالموازنة.

وقال القيادي بالحزب، وفاء محمد، في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “القروض المالية التي أرسلتها الحكومة الاتحادية الى إقليم كردستان عبر المصارف الحكومية سيتم استقطاعها من حصة الإقليم بقانون الموازنة المالية، والتي تبلغ 12.67%”.

وأضاف، أن “الإقليم اتفق مع الحكومة المركزية على تسليم الملف النفطي بالكامل لشركة سومو مقابل ارسال بغداد مبلغ 800 مليار دينار الى أربيل لتسديد رواتب الموظفين كقروض”.

وأوضح القيادي بحزب بارزاني، ان “الحكومة الاتحادية مطالبة باحتساب قانون الموازنة بدءاً من الشهر الثالث للسنة الحالية، اي ما يعني إن بغداد مطالبة بإرسال موازنة ثلاثة أشهر الى أربيل”.

وكانت الحكومة الاتحادية، قد أرسلت مؤخراً قرضا ماليا جديدا يقدر بـ400 مليار دينار الى حكومة كردستان؛ لتسديد رواتب موظفي الإقليم، مع تأخر إقرار الموازنة.

وفي وقت سابق، قررت المحكمة الاتحادية، منع ارسال أي رواتب أو أموال الى كردستان مقابل تسديد كل الديون المترتبة عليها من إنتاج وتصدير النفط خلال السنوات السابقة.

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى