سياسية

نائب: النظام البرلماني حافظ على الديمقراطية في العراق

اعتبر عضو مجلس النواب، حسين السعبري، ان النظام البرلماني في العراق حافظ على الديمقراطية من خلال التداول السلمي للسلطة، فيما اشار الى تعرضه الى اخفاقات واضحة.

وقال السعبري  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “تقييم النظام البرلماني في العراق، يتمثل بعدة نقاط، من بينها دستورية موقفه وتمثيله للمواطنين والعمل على نقل معاناتهم من خلال ممثليهم في المجلس”، مبينا ان “عملية تمثيل المواطنين في زمن النظام السابق كانت معدومة، من خلال سلطة تشريعية تكون هي مصدر القرار، وبالتالي يكون صوت الشعب مسموعا”.

واعتبر النائب، انه “لولا النظام البرلماني لما كان هناك اي تداول سلمي للسلطة، وعلى الرغم من صعوبة التوافق بين الاطراف السياسية لكن هناك حكومة تجيء كل اربع سنوات بناء على ما يقره البرلمان من خلال الانتخابات وليس عن طريق القوة والسلاح”.

واوضح، ان “طرح فكرة تغيير النظام البرلماني في العراق يجب ان يكون عن طريق قانون يصوت عليه الشعب من خلال استفتاء عام”، مبينا ان “النظام البرلماني في العراق واجه اخفاقات لكنه نجح ايضا في اقرار العديد من القوانين والتي تعد ايجابية”.

وكان رئيس مجلس النواب العراقي، محمد الحلبوسي، قد تحدث يوم أمس، بمناسبة اليوم الدولي للعمل البرلماني، عن اهمية الدور الذي يضطلع به البرلمانيون في تشريع القوانين، بالإضافة الى القيام بواجب المهام الرقابية.

زر الذهاب إلى الأعلى