سياسية

الكشف عن اجندة اجتماع الديمقراطي والاتحاد في أربيل

كشف حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، اليوم الاثنين، عن ابرز ملفات اجتماعه مع الحزب الديمقراطي الكردستاني في أربيل، فيما اكد ان الاجتماع تضمن عدة ملفات ابرزها التمهيد لأجراء انتخابات برلمان كردستان في الفترة المقبلة.

وقال عضو الاتحاد برهان رؤوف في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ، إن “الملف الاخر هو بحث قرار المحكمة الاتحادية بعدم دستورية تمديد عمل برلمان كردستان”، مشيرا الى ان “الاجتماع هو الأول بعد الخلافات التي حدثت مع حراك إقرار الموازنة العامة”.

واردف، ان “اجتماع الحزبين الكرديين تلخص في دراسة حيثيات اجراء الانتخابات الخاصة في كردستان خلال الفترة المقبلة، من اجل ضمان عدم توقف عمل البرلمان لفترة اطول”، لافتا الى ان “هنالك رأي موحد من قبل الحزبين في ملف استئناف تصدير النفط و مباحثات إقرار قانون النفط والغاز الخاص بالإقليم”.

وأتم رؤوف حديثه، ان “البارتي واليكتي متوافقان على ان هذا الملف هو من اختصاص صلاحيات وزارة النفط العراقية وشركة سمو الوطنية بالتنسيق مع حكومة كردستان بعد قرارات المحكمة الاتحادية والمحكمة الدولية في باريس”.

وتشهد العلاقة بين البارتي واليكتي، تدهوراً كبيراً وخلافات مستمرة، منذ عام 2018 الى الوقت الحالي، حيث تستمر الخلافات بين الاحزاب الكردية داخل اقليم كردستان بشأن ملفات عديدة ابرزها قانون الانتخابات بالاضافة الى وارادت محافظة السليمانية وهو ما دفع بعض الدول الاوروبية للتدخل لحل هذه الخلافات.

زر الذهاب إلى الأعلى