اقتصاد

تحليل العلاقة بين توقف تصدير نفط الإقليم وقرار “أوبك” بخفض الانتاج

أكد الخبير بالشأن النفطي كوفند شيرواني، اليوم الأحد، أن توقف تصدير أكثر من 400 ألف برميل من نفط الإقليم عبر تركيا لن يكون له اضرار كبيرة خاصة بعد قرار أوبك بلس الاخير .

وقال شيرواني  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “توقف تصدير أكثر من 400 ألف برميل من نفط الإقليم عبر تركيا لن تكون له اضرار كبيرة على ضوء تخفيض صادرات النفط العراقي بمقدار يزيد قليلا عن 200 الف برميل وفق قرار أوبك بلس الذي دخل حيز التنفيذ في الاول من أيار الماضي”.

وأضاف، أن “التصدير عبر المنفذ التركي سيكون مهما للغاية في حال إلغاء التخفيضات أو في حال وجود خطط لزيادة الإنتاج بوتيرة عالية”، لافتا الى أن “الخط التركي يمكن ان يصدر نحو مليون برميل يوميا”.

وأردف أن “العراق منذ سنوات يحاول زيادة منافذ تصدير النفط، للتخفيف عن موانيء البصرة التي وصلت الى طاقاتها القصوى، كما أن وزارة النفط صرحت بانها تطمح الى رفع الانتاج الى 6 او 7 مليون برميل يوميا بحدود العام 2025”.

وسبق أن أعلن نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة، وزير النفط، حيان عبد الغني، التزام العراق بقرار التخفيض الطوعي للكميات المعلنة منذ مطلع نيسان الماضي ولغاية نهاية هذا العام 2023، مشيرا الى أن “العراق خسر ما يقرب من (500 الف برميل) يومياً جراء إيقاف الصادرات النفطية عبر ميناء جيهان التركي”.

زر الذهاب إلى الأعلى