سياسية

اليكتي يكشف 4 شروط جديدة تفرضها تركيا على العراق بشأن نفط كردستان

بين الاتحاد الوطني الكردستاني، شروط أنقرة لإعادة تصدير نفط إقليم كردستان الى تركيا عبر خط جيها، فيما أكد أن الاتفاق النفطي بين الديمقراطي الكردستاني والجانب التركي لا أحد يعلم به غير سوى بعض الشخصيات.

وقال القيادي بالاتحاد، غياث السورجي،  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “الاتفاق النفطي المُبرم بين الحزب الديمقراطي الكردستاني باسم حكومة الإقليم باعتبار أن كل المفاصل الرئيسية بحكومة كردستان هي تابعة للبارتي، وتركيا، لا يعرفه أحد سوى بعض الشخصيات من داخل الديمقراطي”.

وأضاف، أن “تركيا لا تقبل حتى الآن مرور النفط العراقي عبر أراضيها بسبب شروط محكمة باريس الدولية، والتي أقرت بعدم دستورية تصدير النفط من كردستان الى انقرة بدون موافقة الحكومة الاتحادية”.

واوضح القيادي بحزب طالباني، أن “انقرة تريد أن يعفيها العراق من الغرامات التي فرضتها محكمة باريس للموافقة على تصدير النفط”، مبيناً ان “الشرط الاخر الذي تطالب به تركيا هو مرور نفط كردستان عبر أراضيها وفق السعر القديم”.

ولفت السورجي الى، أن “تركيا تسعى لإبرام اتفاق مع بغداد على تصدير النفط مشابه للاتفاق بينها وبين حكومة الإقليم”.

وأوقفت تركيا صادرات تبلغ 450 ألف برميل يوميا من شمال العراق عبر خط الأنابيب العراقي – التركي في 25 مارس بعدما أصدرت غرفة التجارة الدولية حكمها في قضية تحكيم.

وعقد في العاصمة التركية، أنقرة، أول أمس الاثنين، اجتماعاً استضاف وفداً عراقياً بمشاركة ممثل عن إقليم كردستان مع الجانب التركي يخص تصدير نفط كردستان عبر ميناء جيهان.

زر الذهاب إلى الأعلى