دولي

‎ الهند تزود لقاحات كوفيد إلى 42 دولة أفريقية

أعلن وزير الشؤون الخارجية الهندي جايشانكار، إن الهند زودت لقاحات كوفيد “صنعت في الهند” إلى 42 دولة في القارة

الأفريقية.

‎في حديثه إلى الخطاب الافتتاحي في الاجتماع السري الثامن عشر لبنك CII-EXIM، قال جايشانكار: “خلال الوباء، واصلت الهند مشاركتها بلا هوادة مع أفريقيا عقدت الطبعتان الخامسة عشرة والسادسة عشرة من الاجتماع السري لأفريقيا لبنك CII-Exim، على الرغم من عقدهما افتراضيا لدعم أصدقائنا في أفريقيا، قدمت الهند الدعم الطبي إلى 32 دولة من يناير 2021 حتى مارس 2023، قمنا بتوريد لقاحات كوفيد “صنع في الهند” إلى 42 دولة في القارة”.

وأضاف “كان هذا يتماشى مع رؤية رئيس وزرائنا ل “أرض واحدة صحة واحدة” وإيماننا الحضاري ب “فاسودهايفا كوتومباكام”، نشجع الآن مصنعي الأدوية الهنود ومصنعي اللقاحات على استكشاف مرافق التصنيع المشتركة في البلدان الأفريقية. بنفس القدر من الأهمية، لقد قاتلنا في منظمة التجارة العالمية مع شركائنا الأفارقة لتعزيز إمكانية الوصول والقدرة على تحمل تكاليف اللقاحات مصنعي الأدوية الهنود ومصنعي اللقاحات لاستكشاف مرافق التصنيع المشتركة في البلدان الأفريقية”.

وأضاف أنه “بنفس القدر من الأهمية، لقد قاتلنا في منظمة التجارة العالمية مع شركائنا الأفارقة لتعزيز إمكانية الوصول إلى اللقاحات والقدرة على تحمل تكاليفها”.

‎كما تحدث عن التعليم الافتراضي والخدمات الطبية. أبلغ جايشانكار أن الهند أطلقت شبكة e-VidyaBharti وشبكة e-ArogyaBharti في عام 2019 للتعليم عن بعد والتطبيب عن بعد بموجب هذه المبادرة، التحق أكثر من 14000 شاب من 22 دولة أفريقية بدرجات مختلفة ودورات دبلوم. دخلت الهند في شراكة مع البلدان الأفريقية في تعزيز التحول الرقمي من خلال إنشاء مراكز تكنولوجيا المعلومات ومراكز تطوير رواد الأعمال في S&T Parks (EDC)، إلخ. فيما يتعلق بالمجال الرقمي، فإن تركيز الهند على الثقة والشفافية يجعلها شريكا طبيعيا لأفريقيا على الجبهة التجارية والاقتصادية، وصلت التجارة الثنائية للهند وأفريقيا إلى 98 مليار دولار أمريكي في الفترة 2022-23.

وعلى الجبهة التجارية والاقتصادية، وصلت تجارة الهند الثنائية مع أفريقيا إلى 98 مليار دولار أمريكي في الفترة 2022-23 مقارنة ب 89.6 مليار دولار أمريكي من العام السابق. وقال جايشانكار: “أنا واثق من أن تجارتنا الثنائية ستتجاوز قريبا علامة 100 مليار دولار أمريكي”.

‎وأضاف: “من خلال خطة الأفضلية التعريفية المعفاة من الرسوم الجمركية (DFTP) التي توسع نطاق الوصول المعفاة من الرسوم الجمركية إلى 98.2 في المائة من إجمالي خطوط التعريفة الجمركية في الهند، فتحت الهند سوقها أمام البلدان الأفريقية، ويحق حتى الآن ل 33 دولة أفريقية من أقل البلدان نموا الحصول على الفائد”.

وأعرب الوزير عن أمله في أن تكون اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (AfCFTA) التي بدأت في عام 2021 مفيدة للشركات الهندية لتعزيز بصمتها التجارية في أفريقيا.

وقال جايشانكار إنه مع استثمارات تراكمية بلغت 73.9 مليار دولار أمريكي من 1996-2021، تعد الهند من بين أكبر خمسة مستثمرين كبار في أفريقيا، مضيفا أنه متأكد من أن هذا سينمو في الأوقات القادمة.

زر الذهاب إلى الأعلى