اقتصاد

خبير اقتصادي: ازمة السكن لا تعالج عبر المبادرات “الصفرية”

دعا الخبير الاقتصادي صفوان قصي الحكومة العراقية إلى معالجة أزمة السكن في العراق من خلال إطلاق قروض تنموية حقيقية بعيداً عن المبادرات “الصفرية” التي لم تحقق شيئًا.

وقال قصي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “فوائد القروض من المصرف العقاري ومصرف الرافدين للبناء وإعادة الترميم وشراء الوحدات السكنية مرتفعة جدًا”.

وأضاف أن “الفائدة السنوية على القروض تعني إضافة مبالغ مالية سنوية على المبلغ المتبقي من القرض”، مبينًا أن “فائدة 4% السنوية تعني أن الفائدة الكلية للقرض قد تصل حوالي 60% من قيمته في حال كانت مدة السداد 20 عامًا”.

وأشار إلى أن “البنك المركزي أطلق في السنة الماضية قروض شراء وحدات سكنية بفوائد 4% مقطوعة قبل أن تتحول إلى فوائد صفرية”، مستغربًا من “إعادة فرض الفوائد السنوية على قروض الإسكان”.

وبين الخبير أن “الحكومة مدعوة لإعادة النظر في فوائد القروض وخاصة التنموية”، مشددا على “ضرورة رفع فوائد القروض من أجل المساهمة في معالجة أزمة السكن في العراق”.

وأكد قصي أن “مبادرات قروض الإسكان السابقة كانت صفرية ولم تساهم في معالجة أزمة السكن”، داعيًا إلى “ضرورة إعادة التفكير في سياسة قروض الإسكان”.

وفي يوم الخميس الماضي، أعلن مصرف الرافدين عن إطلاق القروض العقارية للبناء والترميم وشراء الدور السكنية للمواطنين والموظفين والمتقاعدين بمبلغ يصل إلى 150 مليون دينار، بفائدة متناقصة بلغت 6% وثابتة بنسبة 3%.

زر الذهاب إلى الأعلى