سياسية

ائتلاف المالكي يكشف عن خيارين للانتخابات المحلية

كشف ائتلاف دولة القانون برئاسة نوري المالكي، اليوم الاحد، عن خيارين امام الانتخابات المقبلة بشأن مفوضية الانتخابات وموعدها.

وقال القيادي في ائتلاف دولة القانون جاسم البياتي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “موعد إجراء انتخابات مجالس المحافظات لم يبق منه سوى ثلاثة أشهر في حين ان فتح باب الترشيح وتصفية المرشحين لم يعلن عنه لغاية الآن”.

وأضاف البياتي، ان “عملية اختيار أعضاء المفوضية الجدد بحاجة الى ستة أشهر في أحسن الأحوال وهذا يتعارض مع موعد اجراء الانتخابات وبالتالي ليس امام الحكومة والقوى السياسية الا اختيار أحد هذين الخيارين”.

وأشار الى ان ” الخيار الاول المطروح امام الحكومة والقوى السياسية بشأن مفوضية الانتخابات الجديدة هو العودة الى إبقاء القضاة مع تغيير بعض المسميات والخروج بأشراف قضائي مرة أخرى، كون الوقت لا يتحمل الا انه سيتعارض مع قرار المحكمة الاتحادية”.

ولفت البياتي الى ان “الخيار الاخر وهو مطروح حاليا لدى القوى السياسية الذهاب الى تأجيل الانتخابات الى شهر نيسان من السنة المقبلة 2024 “.

وكان مجلس النواب صوت في وقت سابق، على تحديد تشرين الثاني موعداً لإجراء انتخابات مجالس المحافظات، بعد انقطاع دام أكثر من 10 سنوات منذ إجرائها آخر مرة.

زر الذهاب إلى الأعلى