سياسية

توقعات نيابية بازدياد نسب التضخم بالسنوات المُقبلة.. ما دور الموازنة؟

أبدى مقرر اللجنة المالية السابق، أحمد الصفار، اليوم السبت، توقعاته بخصوص حالة التضخم في العراق خلال السنوات المقبلة، وفيما وجه انتقادا لموازنة الحكومة، اكد أنها لم تستغل في تنشيط القطاعات الاقتصادية الحقيقية.

وقال الصفار في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “نسب التضخم خلال السنوات المقبلة ستزداد في العراق”، مبيناً أن “المستوى العام للأسعار هو الاخر سيرتفع”.

وأضاف، أن “الحكومة الحالية، ومن خلال برنامجها وتطبيقه بالموازنة يبدو أنها غير مهتمة بالقطاعات الاقتصادية الحقيقية، بالرغم من أنها انفجارية وضخمة، ومن أكبر الموازنات بتاريخ العراق”.

وتابع عضو اللجنة المالية السابق، أن “هذه الموازنة لم تستغل بإعادة تنشيط القطاعات الاقتصادية الحقيقية مثل الزراعة والصناعة والتجارة والنقل والمواصلات، حتى يكون هناك صنعاً وإنتاجاً داخل البلد”.

وبين الصفار، أن “البرنامج كان من الضروري أن يركز على هذه القطاعات؛ لكي يكون بديلاً ومعوضاً للاستيرادات من ناحية، ومن جهة أخرى استيعاب الأعداد الكبيرة من العاطلين عن العمل، الذين وصلت نسبتهم الى أكثر من 30%، وبالتالي تكون خطوة لتخفيف من حدة الفقر”.

وكان ‏خبراء صندوق النقد الدولي الذين اختتموا زيارتهم إلى ‎العراق، قد طرحوا ورقة تحليلية تخص سياسة العراق الاقتصادية، بعنوان “من أين تتمول الحكومة؟”، وتناولت تنفيذ السلطات العراقية للخطط التي وضعتها للمالية العامة، من الممكن أن يدفع نسبة التَّضخُّم إلى التصاعد، ويعيد سوق صرف العملات الأجنبية إلى التقلب.

زر الذهاب إلى الأعلى