سياسية

باحث: البيئة السياسية في العراق لا تنتج انتخابات على غرار ما جرى في تركيا

علق الباحث في السياسات والاستراتيجيات الدولية، فراس الياس، على امكانية انعكاس تجربة الانتخابات التركية، من حيث المشاركة الواسعة بالتصويت، وتأثيرها بخيارات الناخب العراقي، والذي تصل نسب مقاطعته وعزوفه عن الاشتراك في الانتخابات الى مستويات مرتفعة تتجاوز 70 بالمئة.

وقال الياس في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “نسب المشاركة المرتفعة في الانتخابات التركية اظهرت تفاعلا واضحا من قبل الرأي العرام العراقي، لاسيما من حيث اهتمام الناخب التركي في تشكيل منظومة الحكم واختياره ممثلين عنه في البرلمان والحكومة”.

واوضح، ان “المشاركة أظهرت استقطابا واضحا في الشارع العراقي، بين مطالب في أن يكرر الشارع العراقي هذا المشهد في اي استحقاق انتخابي مقبل، من أجل تصحيح مسار العملية السياسية في البلاد، وبين من يرى صعوبة تحقيق هذا الأمر بسبب ضعف الثقافة الانتخابية للمواطن”.

ونوه الى انه “بنظرة بسيطة لطبيعة الاهتمام الشعبي العراقي بهذه الانتخابات، يظهر مدى التأثير الخارجي الذي بدأ المواطن العراقي يجد نفسه فيه”، مبينا انه “اظهر تناغما إلى حد كبير مع الحالة الايجابية التي تحدث حوله، والأهم إنه يسعى للعب ذات الدور”.

واشار الى ان “الأشكال الرئيسي الذي يواجه الناخب العراقي، يتمثل في طبيعة البيئة السياسية المحيطة به، والتي لا توفر أبسط معايير المشاركة السياسية الحقيقية في العراق”.

زر الذهاب إلى الأعلى