دولي

صحف إيران تسلط الضوء على التصعيد العسكري مع طالبان

التصعيد مع طالبان وانتقاد سياسة النظام في التعامل مع هذا الملف الشائك، كان الموضوع الرئيسي في تغطية الصحف الإيرانية الصادرة اليوم الأحد 28 مايو (أيار).

وكانت المناطق الحدودية بين إيران وأفغانستان قد شهدت أمس السبت اشتباكات مسلحة ومواجهات بالأسلحة الثقيلة بين قوات حرس الحدود الإيراني وقوات حركة طالبان، وسط اتهامات متبادلة بمن بدأ هذه الاشتباكات التي أودت بحياة جنديين إيرانيين وآخر من حركة طالبان حسب المعلومات التي أدلى بها المسؤولون في طهران وكابول.

الصحف اليوم حاولت تسليط الضوء على هذه القضية ورأت بعضها مثل “ابتكار” أن طالبان أصبحت تتطاول على إيران بسبب التعامل غير الحاسم الذي أظهره المسؤولون مع الحركة منذ توليها للحكم عام 2021.

صحيفة “اعتماد” انتقدت كذلك ضعف التجهيز العسكري الإيراني في المناطق الشرقية لحدود إيران، مشيرة إلى مقتل 6 عسكريين إيرانيين قبل أيام في نقطة حدودية مع باكستان، كما نقلت عن الدبلوماسي الإيراني السابق والملحق الثقافي في السفارة الإيرانية في كابول عبدالحميد طاهري، قوله إن “إيران لم تتعامل بشكل منسجم ولم تظهر جدية كافية في التعامل مع طالبان”.

صحيفة “خراسان” الأصولية دعت إلى دعم مسلح للجماعات الأفغانية المعارضة لحركة طالبان بقيادة شخصيات مثل محمد إسماعيل خان، وأحمد مسعود، “لردع طالبان وإجبارهم على السير في الاتجاه العقلاني”.

من جانبها انتقدت صحيفة “جمهوري إسلامي” ما سمته تخبط المسؤولين في إيران في التعامل مع طالبان، وقالت إن هناك طرقا واضحة وعملية لردع طالبان وإجبارها على إعطاء حصة إيران من مياه نهر هلمند بدل التهديدات الكلامية أو الانخراط في مواجهة عسكرية.

الصحيفة ذكرت قائمة من الإجراءات التي اقترحتها لإيران من أجل التعامل مع حركة طالبان، منها: طرد ممثلي حركة طالبان من السفارة الأفغانية في طهران، وخفض مستوى التمثيل الدبلوماسي لإيران في أفغانستان.

كما اقترحت الصحيفة وقف صادرات الوقود إلى أفغانستان، وادعت أن 70 إلى 80 في المائة من الوقود الأفغاني يتم استيراده من إيران، وبالتالي فإن وقف هذه الكمية من الوقود سيكون عامل ضغط على الحركة.

كما أوصت الصحيفة بطرد التجار الأفغان من ميناء تشابهار في محافظة بلوشستان الإيرانية، وقالت إن هؤلاء التجار ينقلون يوميا 200 شاحنة بضائع من إيران إلى أفغانستان.

زر الذهاب إلى الأعلى