سياسية

الجبوري: نهر دجلة تحول الى ساقية وأزمة المياه في تفاقم

اكد عضو لجنة الزراعة والمياه النيابية ثائر الجبوري، الاحد، ان نهر دجلة قد تحول في بعض مناطق البلاد الى مجرد ساقية بسبب شح المياه وقلة الاطلاقات القادمة من تركيا، لافتا الى ان المشكلة ليست بجديدة ولكنها تفاقمت بسبب عدم اتخاذ إجراءات مسبقة من قبل الحكومات المتعاقبة.

وقال الجبوري في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “تركيا تعمل على انشاء السدود الاروائية للاستفادة من المياه في ري المزارع وضمان الحصول على المحاصيل، وبالتالي فان العراق تضرر كثيراً من جراء الإجراءات التركية”.

وأضاف ان “العراق لم يخطط على المدى البعيد، اذ كان من الأفضل التفكير قبل 10 سنوات من وقوع الازمة الراهنة المتمثلة بشحة المياه وجفاف الأنهار، حيث شهدت صلاح الدين قبل أيام انحسار لمياه دجلة، وجعلت النهر يتحول الى مجرد ساقية للزراعة”.

وبين ان “الحكومات المتعاقبة غفلت او استغفلت حدوث ازمة المياه الراهنة، اذ لابد من التحرك السريع على الرغم من انه متأخر، الا انه الواجب يحتم على الجميع اتخاذ إجراءات والتوجه نحو المجتمع الدولي لحل الازمة”، لافتا الى ان “وزير الموارد المائية تسلم حقيبته ووجد امامه ازمة ليست جديدة على الرغم من تحركاته الا ان المشكلة قائمة”.

زر الذهاب إلى الأعلى