اقتصاد

صحيفة يابانية :الزراعة في العراق تشكل 5 بالمائة فقط من الناتج المحلي

اكد تقرير جابان تايمز اليابانية ، الاثنين، ان الزراعة التي كانت تشكل ثاني اكبر قطاع اقتصادي في العراق لاتشكل سوى 5 بالمائة فقط من الناتج الاجمالي ولا تشغل سوى 20 بالمائة فقط من القوى العاملة في البلاد .

وذكر التقرير ان ” هناك موجة متنامية من الهجرة لقطاع الزراعة في البلاد بسبب تغير المناخ ، حيث ان ندرة المياه لم تترك امام الفلاحين خيارا سوى الانتقال الى المدن المزدحمة بسبب الحاجة الى سبل العيش والبحث عن اعمال اخرى “.

واضاف ان ” ندرة المياه شديدة في بلد يبلغ عدد سكانه 42 مليون نسمة ويعاني من حرارة الصيف الحارقة والعواصف الترابية المنتظمة، في حين تصنف الأمم المتحدة العراق ، الذي لا يزال يتعافى من عقود من الدكتاتورية والحروب ، كواحد من أكثر دول العالم تأثراً ببعض آثار تغير المناخ”.

من جانبها قالت منظمة الهجرة الدولية إن ” 12 الفا و 212 اسرة في مناطق وسط وجنوب العراق نزحت بسبب ظروف الجفاف ، فيما قال ميثم الشهد ، محافظ الديوانية إن 120 قرية في أنحاء المحافظة تعتمد الآن على شحنات المياه المنقولة بالشاحنات ، ارتفاعا عن 75 قرية خلال الصيف الماضي”.

واوضحت المنظمة ان ” من بين المحافظات الأخرى الأكثر تضرراً هي ذي قار وميسان ، والتي تقدر أن 76 بالمائة من النازحين ينتقلون إلى المدن”، مشيرة الى ان ” الهروب من الريف يضغط على المناطق الحضرية حيث تتدهور البنية التحتية بعد عقود من الصراع والفساد وسوء الإدارة”.

زر الذهاب إلى الأعلى