دولي

بابا الفاتيكان لطرفي الصراع في السودان: ارموا السلاح

دعا بابا الفاتيكان البابا فرنسيس، طرفي الصراع في السودان إلى إلقاء السلاح، وعبر عن حزنه اليوم الأحد إزاء أعمال العنف المستمرة في البلاد منذ شهر أبريل (نيسان) الماضي.

وقال البابا للحضور في ساحة القديس بطرس “تشجيعاً للاتفاقات الجزئية التي تم التوصل إليها حتى الآن، أجدد مناشدتي الخالصة لإلقاء السلاح”. وأضاف “أدعو المجتمع الدولي إلا يدخر جهداً حتى تسود لغة الحوار ويتم رفع المعاناة عن كاهل الناس”.

وأدت المواجهات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية إلى تدهور النظام والأمن. ووقع الجانبان اتفاقا في ساعة متأخرة من مساء أمس السبت لوقف إطلاق النار لمدة سبعة أيام من المقرر أن يدخل حيز التنفيذ مساء غد الاثنين.

وقال البابا “أرجوكم، دعونا لا نعتاد على الصراعات والعنف، دعونا لا نعتاد على الحرب. وعلينا أن نواصل دعم شعب أوكرانيا التي مزقتها الحرب”.

وأعلنت الولايات المتحدة والسعودية في بيان مشترك، أمس السبت، أن ممثلي الجيش السوداني وقوات الدعم السريع وافقوا على وقف لإطلاق النار مدته أسبوع، يبدأ الاثنين.

وذكر البيان أن وقف النار “يمكن تمديده بموافقة الطرفين”، مشيرا إلى أن أن طرفي النزاع اتفقا أيضاً على “إيصال وتوزيع المساعدات الإنسانية، واستعادة الخدمات الأساسية، وسحب القوات من المستشفيات والمرافق العامة الأساسية”.

زر الذهاب إلى الأعلى