سياسية

المفوضية: لا يمكن مقارنة استقرار الوضع السياسي في تركيا مع طبيعة الانتخابات في العراق

أكد عضو الفريق الإعلامي لمفوضية الانتخابات، عماد جميل، ان المفوضية بامكانها اعلان نتائج الانتخابات خلال 24 ساعة من انتهاء التصويت، مشيرا الى عدم أمكانية مقارنة الانتخابات التركية بالوضع العراقي.

وقال جميل في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “قانون سانت ليغو افضل من سابقه بالنسبة لعمل المفوضية، كونها تعاملت في الانتخابات الاخيرة مع 83 دائرة انتخابية، فيما ستتعامل مع الانتخابات المقبلة مع 15 دائرة”.

واضاف ان “اختلاف نتائج الانتخابات والعد والفرز اليدوي، قد يؤخران اعلان النتائج خلال 24 ساعة”.

وردا على تسأؤلات طرحت من قبل سياسيين وناشطين، حول سرعة اعلان نتائج الانتخابات التركية، وعن اسباب عدم اعتماد نفس الآليات في الانتخابات العراقية، اوضح جميل ان “الانتخابات في تركيا لا تشبه الانتخابات في العراق، فالنظام في تركيا رئاسي والوضع سياسي مستقر على عكس العراق”.

وحول استعدادات المفوضية لانتخابات مجالس المحافظات، اكد جميل ان “عملية تسجيل الناخبين، وتوزيع بطاقات الناخب مستمرة طوال ايام الاسبوع ومن ضمنها يومي الجمعة والسبت والعطل الرسمية”.

واضاف “استطاعت كوادر المفوضية اضافة 820 الف اسم جديد للسجل البايومتري من غير المشاركين في انتخابات 2021″، لافتا الى ان “المفوضية وزعت اكثر مليون بطاقة ناخب جديدة”.

واكد جميل ان “الانتخابات المقبلة ستشهد اجراءات رقابية جديدة، من بينها نصب الكامرات داخل محطات الاقتراع البالغ عددها 45 الف محطة”.

زر الذهاب إلى الأعلى