سياسية

الفتح: الاتفاق السياسي منح السوداني حرية إقالة واستبدال المقصرين

أكد عضو تحالف الفتح علي الفتلاوي، الخميس، ان الاتفاق السياسي منح رئيس الوزراء محمد شياع السوداني حرية استبدال من يراه مقصراً في كابينته وكذلك المناصب الحكومية الأخرى.

وقال الفتلاوي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “النظام السياسي الجديد في العراق وبعد تشكيل الحكومة برئاسة محمد شياع السوداني فأنه اخذ مبدأ جديد يسمى (تكنوسياسي)، أي يتم بموجبه اختيار شخصيات خبرة وذات كفاءة ونزيهة ومهنية لغرض النجاح في العملية السياسية والمنصب الحكومي الذي تتولاه”.

وأضاف ان “السوداني امام مسؤولية اختيار شخصيات بالمواصفات المذكورة لشغل المناصب الحكومية، او قد يكون الاختيار وفق آلية التوازن السياسي حيث تتحمل الكتلة مسؤولية المرشح الذي تقدمه للمنصب الحكومي”.

وبين الفتلاوي، ان “الاتفاق السياسي منح السوداني حرية استبدال من يراه مقصراً في كابينته وكذلك المناصب الحكومية الأخرى، من دون اعتراض الكتلة السياسية التي يعود لها ذلك المسؤول المقصر”.

وأشار الى، ان “رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، لديه صلاحيات اختيار مسؤولي مؤسسات الدولة بعد اقالة المسؤولين المقصرين في أداء الواجبات، بعيدا عن اعتراض الكتل السياسية”.

وأقر رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، في وقت سابق، حزمة واسعة من القرارات الإصلاحية التي تضمنت المصادقة على إقالة نحو 60 مسؤولاً بدرجة مدير عام في وزارات مختلفة، ضمن ما اعتبره الدفعة الأولى لعملية تغيير شاملة في مناصب المديرين العامين بالدولة.

زر الذهاب إلى الأعلى