سياسية

رغم هزيمة داعش في العراق منذ سنوات لايزال نحو 3 الاف ايزيدي في عداد المفقودين

اكد تقرير لوكالة الصحافة الفرنسية ، الثلاثاء ، انه وعلى الرغم من هزيمة تنظيم داعش في العراق منذ عام 2017 الا ان الالاف من الايزيديين لايزالون في عداد المفقودين .

وذكر التقرير أن ” المقابر الجماعية التي خلفها داعش بعد اجتياحه منطقة  سنجارعام 2014  لازالت تُستخرج منها الجثث ، فيما تقول المنظمة الدولية للهجرة إن أكثر من 2700 يزيدي ما زالوا في عداد المفقودين ، ولا يزال بعضهم في أسر داعش بينما مكان وجود آخرين غير مؤكد”.

واوضح التقرير ان ” بعض الاسر مازالت تدفع فديات تبلغ قيمتها الالاف الدولارات لتحرير النساء والاطفال المختطفون من قبل التنظيم الارهابي حيث يتم التفاوض على الافراج عنهم عبر وسطاء ومهربين من داخل وخارج العراق “.

وقال حسين قايدي ، رئيس مكتب عام في إقليم كردستان أن “داعش اختطف 6417 أيزيديًا من سنجاروتم إنقاذ أكثر من 3500 في العراق أو من سوريا وتركيا”.

يشار الى ان “تنظيم داعش الارهابي اجتاح في آب من عام 2014 منطقة جبل سنجار الموطن  التاريخي للأقلية الناطقة باللغة الكردية في شمال العراق وذبحوا الآلاف من الرجال الإيزيديين ، وجندوا الأطفال ، واحتجزوا آلاف النساء لبيعهن للارهابيين أو تحويلهن إلى العبودية  فيما وصف محققو الأمم المتحدة الفظائع التي ارتكبها التنظيم الارهابي  بأنها إبادة جماعية”.

زر الذهاب إلى الأعلى