دولي

اوكرانيا ترفض عرضا عراقيا للتوسط مع روسيا

كشف تقرير لصحيفة ستارتربيون الامريكية ان العراق عرض ، الاثنين، التوسط  بين أوكرانيا وروسيا في محاولة إنهاء الحرب في أوروبا لكن كبير الدبلوماسيين الأوكرانيين رفض العرض خلال زيارة نادرة لبغداد.

وذكر التقرير ان ” وزير الخارجية الاوكراني دميترو كوليبا جدد خلال زيارته الى بغداد موقف بلاده المتمثل في أنها لن تشارك في أي محادثات سلام ما لم تنسحب روسيا من جميع الأراضي الأوكرانية”.

واوضح التقرير ان ” الكرملين يريد اعتراف اوكرانيا بسيادة روسيا على شبه جزيرة القرم التي سيطرت عليها موسكو عام 2014 بالاضافة الى الاعتراف بضم مقاطعات دونيتسك وخيرسون ولوهانسك وزابورجيا ، لكن اوكرانيا رفضت تلك المطالب وأصرت على أنها لن تجري محادثات مع روسيا حتى تنسحب القوات الروسية من جميع الأراضي “.

وتابع ان ” وزير الخارجية الاوكراني التقى بنظيره العراقي فؤاد حسين وهذه هي الزيارة الأولى لمسؤول أوكراني إلى بغداد منذ بداية الحراب في شباط 2022 وأول زيارة لوزير خارجية أوكراني الى بغداد منذ 11 عامًا”.

وقال حسين في مؤتمر صحفي ان بغداد “لديها خبرة في الاتصال مع الدول التي لديها توتر بينها” و “مستعدة لتكون في خدمة السلام”. واضاف ان “استمرار الحرب سيكون خطرا ليس فقط على البلدين بل على العالم”.

من جانبه قال وزير الخارجية الاوكراني إنه “بينما ترى اوكرانيا ان العراق كدولة قادرة على مد الجسور ، لكن روسيا الان في وضع هجومي وهذه أكبر عقبة في طريق السلام”، مضيفا ان ” نريد أن تتفق روسيا مع حقيقة بسيطة للغاية وهي أن عليها وقف الحرب والانسحاب”.

واشار وزير الخارجية دميترو كوليبا الى ان “أوكرانيا تأمل في تقوية العلاقات مع العراق وأن زيارته يوم الاثنين جزء من جهد “لإعادة تشكيل العلاقات الأوكرانية العراقية”.

زر الذهاب إلى الأعلى