اقتصاد

البنك المركزي يكشف عن برنامج لإعادة هيكلة المصارف الحكومية

كشف محافظ البنك المركزي العراقي، علي محسن إسماعيل العلاق، عن برنامج لإعادة هيكلة المصارف الحكومية، معتبرا تقوية هذه المصارف وإعادة هيكلتها تمثل إعادة بناء حقيقي للقطاع المصرفي في العراق.

وذكر العلاق في كلمة له أثناء مشاركة وفد عراقي في اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في العاصمة الأمريكية واشنطن أن “الأصول والموجودات للمصارف الحكومية تشكل أكثر من 80 % من القطاع المصرفي العراقي”.

وأكد العلاق أن “البنك المركزي لديه برنامج لإعادة هيكلة المصارف الحكومية ويعمل عليه منذ سنوات بالتعاون مع المنظمات الدولية المعنية والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، مشيرا إلى وجود تناغم بين الحكومة_العراقية والبنك المركزي في عملية إصلاح القطاع المصرفي”.

وتابع، أنه “توجد عدة احتمالات تتعلق بإعادة هيكلة المصارف الحكومية إذ تعتمد هذه الاحتمالات على نتائج التحليلات للبيانات المالية لبعض المصارف التي لديها مشكلة الحسابات الختامية، مضيفا، أن جميع الاحتمالات المتضمنة الاندماج والاستحواذ موجودة، وأن أي صيغة تكون نافعة سنقوم بدراستها مع الجهات المختصة والمنظمات الدولية التي تمتلك خبرة وباعا طويلا في هذا المجال”.

وأشار البيان إلى أن “محافظ البنك المركزي عقد العديد من اللقاءات الثنائية على هامش مشاركة الوفد العراقي في اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي التي جرت في العاصمة الأمريكية واشنطن.

زر الذهاب إلى الأعلى