اقتصاد

اقتصادي يقدم “مقترحًا” لاستمرار انخفاض سعر الصرف في السوق الموازي

قدم الخبير الاقتصادي، نبيل العلي، اليوم الخميس مقترحاً لتحفيز وتخفيض سعر الصرف الموازي ورفع قيمة الدينار العراقي في الاسواق المحلية، فيما أكد أن السيناريو السيء الذي كان مطروحا تم تجاوزه.
وقال العلي في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ، إن “تخفيض سعر الصرف الموازي ورفع قيمة الدينار في السوق المحلي يتطلب دفعة مبيعات نقدية مباشرة من البنك المركزي الى الاسواق بمعدل ٥٠ – ١٠٠ مليون دولار يوميا ولمدة اسبوع واحد كفيلة بخفض اسعار الصرف لحدود ١٣٣٠ – ١٣٨٠ دينار لكل دولار “.
وأضاف، أن “هذه الدفعات المباشرة الى الاسواق تمثل تحفيزًا وتؤدي باسعار الصرف نحو الهبوط في الوقت الذي تتنامى فيه معدلات الحوالات الصادرة من البنك المركزي بشكل جيد ومطمئن وصولا الى ١٧٥ – ٢٠٠ مليون دولار في كل جلسة”.
وتابع الخبير حديثه ان “البنك المركزي استطاع ان يتجاوز أزمة الحوالات بما يقارب ٧٥٪؜ منها ، الا ان المتبقي من الازمة ٢٥٪؜ تمثل تحديًا اكبر”، عازيا السبب الى “كونها مرتبطة بطيف واسع من التجار الصغار الذين لم يكيفوا ويأقلموا وضعهم التجاري لغاية اليوم ليتمكنوا من تمرير حوالاتهم التجارية ضمن الضوابط الجديدة”.
وبين العلي، أن “السيناريو السيء الذين كان مطروحا في وقت سابق تم تجاوزه، فاستطاع قرار خفض سعر الصرف الرسمي الى ١٣٠٠ دينار الى الحد من الارتفاع المتزايد في سعر الصرف الذي لولاه لكان قد وصل الى عتبة ٢٠٠ الف دينار “.
وتستمر أسعار صرف الدولار، بتراجع، في الاسواق المحلية، ووصولها الى اقل من ١٤٥٠ دينار مقابل كل دولار؛ نتيجة الاجراءات العديدة المُتبعة من قبل الحكومة والبنك المركزي العراقي.

زر الذهاب إلى الأعلى