سياسية

تحدث عن سعر النفط.. السوداني يُشخّص مسارين يتعلقان باختلاف الموازنات السابقة

شخص عضو مجلس النواب، محمد سعدون السوداني، اليوم الاثنين، أمرين أساسيين وراء اختلاف الموازنات السابقة وموازنة العام الحالي، فيما علق على تحديد سعر الـ 70 دولاراً للبرميل الواحد.

وقال السوداني  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “الموازنة الحالية التي وصلت لرئاسة مجلس النواب، تختلف كثيراً عن الموازنات السابقة والتي كانت كل سنة مجرد (كوبي بيست) للسنة التي تسبقها وترسل الى مجلس النواب”، لافتا الى أن “التغيير السابق كان فقط في الأرقام”.

وأضاف، أن “الموازنة التي أرسلتها حكومة السوداني تختلف لأمرين: الأول يتمثل بأنها أعدت لثلاث سنوات وليس كما معمول به سابقاً لسنة واحد فقط”، مستدركاً بالقول: “اما النقطة الثانية فهي تتمحور حول المواد الموجودة فيها”.

وأوضح عضو مجلس النواب، ان “هذه المواد تتناسب مع البرنامج الحكومي والذي يتمثل بتقديم الخدمات من خلال جمع من النقاط المهمة والتي تم تضمينها في مسودة الموازنة”.

 وبشان أسعار النفط في الموازنة، أكد السوداني، أن “تحديد أسعار برميل النفط الواحد بـ70 دولاراً، من المؤكد أن هذا الرقم لم يتم وضعه بصورة اعتباطية، بل بدراسة معمقة وتوقعات بارتفاع أسعار النفط”.

وكان مجلس الوزراء برئاسة محمد شياع السوداني، قد قدم في وقت سابق، مسودة قانون الموازنة للأعوام الثلاثة المقبلة، الى مجلس النواب، في خطوة لم تكرر في الحكومات السابقة.

وفي ظل التقلبات والاضطرابات المستمرة التي تطرأ على سوق النفط العالمية ما بين الانخفاض والارتفاع، تتضارب التصريحات بشأن قدرة الحكومة على تغطية العجز خلال الأعوام الثلاثة المقبلة.

زر الذهاب إلى الأعلى