سياسية

وزير الخارجية: العراق أصبح فاعلا إقليميا إيجابيا ولعب دورا بالاتفاق السعودي الإيراني

أكد وزير الخارجية، فؤاد حسين، اليوم الثلاثاء، أهمية استمرار حلف الناتو بتقديم برامج الاستشارة والتدريب إلى القوات الأمنية العراقية.

وذكر بيان لوزارة الخارجية، أن “نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين، التقى الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (NATO) ينس ستولتنبيرغ ، في مقر الحلف في العاصمة البلجيكية بروكسل”.

وأضاف البيان، أن “الجانبين بحثا علاقات التعاون بين العراق وحلف الناتو والملفات ذات الاهتمام المشترك والبرامج التدريبية وبناء القدرات التي يتم تقديمها بالتعاون مع بعثة حلف الناتو التدريبية في العراق والتطرق إلى الوضع الأمني في المنطقة”.

وأشاد الوزير ب “جهود حلف الناتو في دعم القوات العراقية وبرامج بناء القدرات التي يتم تقديمها من خلال بعثة حلف الناتو التدريبية في العراق (NMI) لدعم المؤسسات الأمنية العراقية، خصوصا إبان حربه ضد داعش”.

وأكد على “أهمية الاستمرار في تقديم برامج الاستشارة والتدريب إلى القوات الأمنية العراقية ومؤسساتها المختلفة وضرورة استمرار التشاور مع الجهات العراقية المعنية لبلورة رؤى مشتركة لتحديد الأولويات وضمن الاحترام التام لسيادة العراق.”

من جانبه، أعرب ستولتبيرغ عن “حرص الحلف لتقديم البرامج التدريبية من أجل بناء قدرات القوات الأمنية والعسكرية العراقية وبالتشاور التام مع الحكومة العراقية مما يساهم في تعزيز جهود العراق في تحقيق الاستقرار ومنع عودة داعش والعصابات الإرهابية الأخرى”، مثمنا “دور القوات الأمنية العراقية ومهنيتها”، مشددا على “استعداد الحلف لاستمرار التعاون مع الحكومة العراقية”.

وذكر البيان، أن “اللقاء حضره رئيس دائرة أوروبا السفير حيدر العذاري، وسفير جمهورية العراق لدى حلف الناتو أحمد برواري وسفير جمهورية العراق في برلين لقمان الفيلي، كما حضر اللقاء عن جانب حلف الناتو مدير المكتب الخاص في حلف الناتو ونائب مساعد الأمين العام لشؤون العمليات والمتحدث الرسمي للحلف ومسؤول ملف العراق”.

زر الذهاب إلى الأعلى