محلي

الزراعة: زيادة تجهيز الفلاحين بأسمدة الداب واليوريا وبنسبة دعم 50%

أعلنت وزارة الزراعة، اليوم الخميس، عن توقيع عقدين مع وزارة الصناعة استعداداً لخطة الاستزراع الصيفية والشتوية فيما أكدت زيادة تجهيز الفلاحين بأسمدة الداب واليوريا وبنسبة دعم 50%.

وقال وكيل وزارة الزراعة مهدي سهر الجبوري، للوكالة الرسمية إنه” تم توقيع عقدين بين شركات التجهيزات الزراعية عن وزارة الزراعة وشركة الأسمدة الجنوبية عن وزارة الصناعة لتزويد وزارتنا بكل الإنتاج المحلي لشركة الأسمدة الجنوبية من سماد اليوريا والداب لصالح وزارة الزراعة وتوزيعه على الفلاحين واستمرار التجهيز لخطة الاستزراع الصيفي والشتوي”.
وأردف، أن” قطاع الزراعة بصورة عامة يحتاج إلى تجهيز الأسمدة، لاسيما وأن الأرض تفتقر إلى العناصر الغذائية لذلك دور الأسمدة في زيادة الإنتاج مهمة”.
ولفت إلى، أنه” بحسب قرارات هيئة الرأي في الوزارة تم زيادة تجهيز المزارعين للدونم الواحد إلى 30 كيلو غرام للداب و40 كيلو غرام لليوريا بنسبة دعم 50‎ بالمئة”، مؤكدا، أن” استمرار التجهيز من قبل الأسمدة الجنوبية- وزارة الصناعة سيكون رافدا مهما لديمومة عمل القطاع الزراعي وزيادة الإنتاج”.
من جانبه، أكد مدير الشركة العامة للتجهيزات الزراعية في الوزارة طالب جاسب الكعبي، أن” خطة وزارة الزراعة السنوية تتضمن تأمين المستلزمات الزراعية منها أسمدة الداب واليوريا”، لافتا إلى” توقيع ملحق عقد لسماد الداب 60 ألف طن والتي صدر بها قرار من مجلس الوزراء لتغطية الخطة الشتوية وأيضا الصيفية الحالية، علاوة على توقيع عقد اليوريا لسنة 2023 لتأمين الخطة الصيفية والشتوية القادمة بكمية 250 ألف طن”.
وتابع، أن” الزيادة المنتجة من قبل وزارة الصناعة عن الـ250 ألف طن، ستتسلمها وزارة الزراعة ضمن خططها لتأمين المستلزمات الزراعية للمزارعين، إذ وفق قرار مجلس الوزراء الأخير تقوم وزارة الزراعة بأخذ الكمية من وزارة الصناعة ويتم بيعها بنصف قيمتها أي بـ 50 من قيمتها للمزارعين”.

زر الذهاب إلى الأعلى